أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احترس منها.. إليك أضرار مشروبات الطاقة على الأطفال والبالغين

10:37 ص الخميس 08 نوفمبر 2018
احترس منها.. إليك أضرار مشروبات الطاقة على الأطفال والبالغين

مشروبات الطاقة تضر بالصحة النفسية والبدنية

كتبت– أميرة عبد الرازق

مشروبات الطاقة قد تكون جذابة لفئة من الذين يرغبون في رفع مستوياتها لأداء بعض الأعمال التي تتطلب المجهود الكبير مثلًا، ولكن مخاطرها أكثر من فوائدها بكثير، خاصة عندما يتناولها الأطفال والبالغين.

تتكون مشروبات الطاقة من السكر والكافيين وبعض المواد المحفزة بكميات مضاعفة، فمشروب الطاقة الواحد يحتوي على 80 ميلي جرام من الكافيين لكل 250 ميلي لتر، وبعضها يصل إلى 100 جرام من الكافيين، مقارنة بكوب واحد من القهوة الذي يحتوي على 14 ميلي جرام من الكافيين.

كما تحتوي مشروبات الطاقة على بعض المكونات المحفزة الأخرى مثل الجينسينج والتورين، ما يجعلها تهدد صحة الإنسان بالكثير من الأمراض.

أضرار مشروبات الطاقة

توصلت دراسة حديثة بجامعة تكساس الأمريكية إلى أن تناول مشروبات الطاقة لمرة واحدة فقط يمكنه أن يؤذي صحة الأوعية الدموية في الحال، بحسب موقع "Medical News Today".

ولأنها تحتوي على نسبة عالية من الكفايين وحمض التورين وغيرها من المواد المحفزة، فقد حذرت دراسة سابقة من أن تكون مشروبات الطاقة هي بوابة للإدمان، كما ربط بحث آخر بين مشروبات الطاقة والفشل الكبدي.

ولكن الدراسة الجديدة تربط بين مشروبات الطاقة وصحة القلب والأوعية الدموية وتقول أن تناول هذه المشروبات يعرض القلب للخطر.

أجريت الدراسة على 44 شابًا في الـ20 من عمرهم، ويتمتعون بصحة جيدة ولم يسبق لهم التدخين من قبل؛ وفحص العلماء الأوعية الدموية الخاصة بالمشاركين لمعرفة كيف تؤثر فيها مشروبات الطاقة.

وبعد 90 دقيقة من تناول مشروبات الطاقة تم فحض الأوعية الدموية الخاصة بالمشاركين مرة أخرى، ووجد الباحثون تمدد أقل في تدفق الشريان عما كان المشاركون عليه قبل تناول مشروبات الطاقة.

ويعتقد العلماء أن ضعف الأوعية الدموية قد حدث نتيجة نتيجه مزيج السكر والكفايين والتورين والمنشطات العشبية.

لن «تعطيك جوانح».. هذا ما تفعله مشروبات الطاقة بجسمك

مخاطر مشروبات الطاقة على الأطفال

وفقًا للمركز الوطني للتكميلية والتكاملية بالولايات المتحدة الأمريكية، فإن أكثر فئة تتناول مشروبات الطاقة هي الفئة العمرية ما بين 18 و34 عامًا، وحوالي ثلث الأطفال والمراهقين في عمر ما بين 12 و17 عامًا يتناولونها بانتظام، بحسب موقع "Medical X Press".

ولا تحتوي مشروبات الطاقة على أي قيمة غذائية للطفل، بالإضافة إلى أن استهلاك كمية كبيرة من الكافيين يرتبط لديه بالغثيان والقيء والتشنجات وارتفاع ضغط الدم.

وإلى جانب ذلك يعاني الطفل الذي يستهلك مشروبات الطاقة من مشاكل نفسية مثل القلق والأرق والصداع وفرط الحركة، بحسب موقع جريدة "The Independent" البريطانية.

كما وجدت دراسة سويدية علاقة بين تناول مشروبات الطاقة وتآكل الأسنان والسمنة.

تشير أخصائية التغذية للأطفال "كلير ثورنتون وود" بأن الكميات الكبيرة من السكر ترتبط بالسمنة وتسوس الأسنان عند الأطفال والمراهقين، كما أن ارتفاع ضغط الدم الناتج عن التعرض لكمية كبيرة من الكفايين قد يؤدي إلى صعوبات في التركيز في المدرسة، بالإضافة إلى سرعة ضربات القلب.

أضرار كثيرة لمشروبات الطاقة.. بينها تقليل الخصوبة

تأثير مشروبات الطاقة على البالغين

لا تختلف تأثيرات مشروبات الطاقة بالنسبة للبالغين كثيرًا، فهي تتلخص في المشاكل النفسية بدءًا من التوتر والضغط العصبي إضافة إلى المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة والإرهاق وآلام المعدة والتهيج، حتى تصل للفشل الكلوي، بحسب دراسة يذكرها موقع "Science Daily".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية