أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لخلع مفصل الكتف.. هكذا تعالجه

04:56 م الخميس 09 أغسطس 2018
أسباب متعددة لخلع مفصل الكتف.. هكذا تعالجه

كتبت- أسماء أبو بكر

تتطلب الكثير من الأنشطة والمهام استخدام اليدين، سواء في العمل أو الحياة اليومية العادية، إلا أن التعرض لخلع مفصل الكتف يحول دون ذلك، لأن المريض لا يتمكن من تحريك ذراعه، الأمر الذي يشكل عائقًا بالنسبة له.. فما أسباب خلع مفصل الكتف وكيف يُعالج؟

سبب رئيس

ثبات مفصل الكتف يعتمد على الأربطة والعضلات المحيطة، وفقًا للدكتور محمود عبد الغني، أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة القاهرة، بالتالي إذا تعرضت هذه العضلات والأربطة لصدمة عنيفة أو قوية نتيجة حادث مثلًا أو إذا حدث تمزقًا فيها، يؤدي ذلك إلى خلع مفصل الكتف.

يضيف أستاذ جراحة العظام أن خلع مفصل الكتف قد ينتج عن السقوط من مكان مرتفع على الكتف، مشيرًا إلى أن هناك بعض العوامل المساعدة على حدوث خلع للكتف حتى في حالة التعرض لصدمة أو خبطة ليست عنيفة بدرجة كبيرة، منها وجود ضعف في العضلات أو الأربطة المحيطة بالكتف من الأساس.

ممارسة بعض الألعاب الرياضية العنيفة أو التي يتعرض فيها اللاعب للسقوط، ككرة القدم أو السلة أو المصارعة، رغم وجود ضعف في الأربطة، يزيد من احتمالية التعرض لخلع مفصل الكتف، وفقًا لما أكده "عبد الغني".

أضافت الدكتورة سلوى محمد، أخصائي العلاج الطبيعي، أنه في بعض الحالات النادرة يرتبط بضعف الأربطة أو نتيجة للنوم المتكرر بوضعية خاطئة تشكل تحميل زائد على الكتف.

أعراض مصاحبة

العرض الرئيس الذي يعاني منه المصاب بخلع مفصل الكتف، هو الألم الشديد وعدم القدرة على تحريك المفصل، وقد يعاني المريض أحيانًا من وجود تورم واحمرار.

التشخيص

الفحص الإكلينيكي يساعد في تشخيص خلع مفصل الكتف، ويحتاج إلى عمل أشعة عادية، وفي حالة الخلع المتكرر أي حدوث الخلع أكثر من مرة لا بد من إجراء أشعة مقطعية ورنين مغناطيسي.

وسائل علاجية

علاج خلع مفصل الكتف يكون بسيطًا في المرة الأولى، حيث يعتمد على رد المفصل لمكانه واستخدام حمالة للكتف لتقليل حركة المفصل حتى يحدث الالتئام خلال 3 أو 4 أسابيع، وفقًا لـ"عبد الغني"، ويحتاج المريض بعد ذلك إلى البدء في العلاج الطبيعي لتقوية العضلات.

لكن المشكلة تكمن في حالة الخلع المتكرر، أي حدوث خلع لمفصل الكتف عدة مرات، وغالبًا ما يكون المرضى الذين يعانوا من نوبات الصرع أكثر عرضة لذلك أو في حالة عدم الالتزام بتعليمات الطبيب في المرة الأولى، والخلع المتكرر لمفصل الكتف يسبب ضعف للعضلات ويؤثر على العظم ويؤدي لحدوث كسور صغيرة فيه.

الخلع المتكرر لمفصل الكتف يستدعي التدخل الجراحي، خاصة في حالة تكرار الخلع في فترة قصيرة، والجراحة في أغلب الحالات تتم باستخدام المنظار الجراحي وربما تستدعي الحالة عمل ترقيع عظم ومسمار، وبعض الحالات لا يصلح معها المنظار ويكون من الضروري اللجوء للجراحة المفتوحة.

عمل جلسات علاج طبيعي في جميع الحالات أمر ضروري، حتى التي تستدعي التدخل الجراحي، لتقوية العضلات والتقليل من احتمالية حدوث خلع متكرر في مفصل الكتف.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية