أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 خرافات عن سرطان الثدي.. تعرفي عليها

05:46 م الإثنين 01 أكتوبر 2018
8 خرافات عن سرطان الثدي.. تعرفي عليها

حسناء الشيمي

يعد سرطان الثدي من أكثر نواع السرطانات شيوعا عند النساء في مصر سرطان الثدي بنسبة 38.8%.. في هذا التقرير نوضح لكِ 10 خرافات عن سرطان الثدي:

يعد شهر أكتوبر هو شهر التوعية ضد سرطان الثدي حتى أنه يطلق عليه مصطلح "اكتوبر الوردي"، حتى أنه يتم نشر التوعية اللازمة بشأن الوقاية منه، وفي هذا التقرير نقدم 8 خرافات عن سرطان الثدي.

حجم الثدي

تعتقد كثيرات أن النساء ذوات الثدي الكبير الممتليء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي عن غيرهن صاحبات الثدي الصغير، ولكن الدكتور عمرو عطية، أستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام، جامعة القاهرة، أكد أن هذه المعلومة غير صحيحة على الإطلاق، فسرطان الثدي يحدث نتيجة تطور وانقسام غير طبيعي في خلايا الجسم، وليس له علاقة بكميتها وعددها.

الفحص بالماموجرام

تتخوف الكثير من السيدات من الخضوع للفحص المستمر على الثدي وإجراء تصوير بالماموجرام اعتقادا أنه يتسبب في الإصابة بسرطان الثدي ولكن هذا الأمر غير حقيقي ولا يتعدى الشائعات وفقا لما أكده عطيه، بل هذه الفحوصات تساعد على الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي، ما يساهم في سرعة التعامل معه.

استئصال الثدي

تعتقد أغلب المصابات أن الإصابة بسرطان الثدي تستوجب إجراء استئصال كامل للثدي وهذا أمر غير حقيقي، فالعلاج شهد تطورا كبيرا، وأصبح التعامل مع أغلب الحالات يقتصر فقط على استئصال الورم بطريقة تحفظية دون المساس بشكل الثدي، وفقا للدكتور أحمد جمال الدين، أستاذ مساعد جراحة أورام الثدي بجامعة عين شمس.

عدم عودته

تعتقد بعض النساء أن استئصال الثدي كاملا لن يسمح بعودة المرض مرة أخرى، ولكن بحسب الدكتور عمرو عطية فهذا الأمر "غير صحيح، فقد يحدث استعادة للمرض سواء في مكان آخر"، فالاستئصال لايحمي المريضة من عودة المرض.

الحمل الرضاعة

تعتقد كثيرات أن الرضاعة الطبيعية لمدة 36 أسبوع تحمي السيدة من الإصابة بسرطان الثدي تماما، ولكن هذه المعلومة خاطئة، فمن المحتمل حدوث السرطان أثناء الرضاعة، وفقا لعطية.

كذلك لا يحمي الحمل السيدة من التعرض لسرطان الثدي، فقد تصاب السيدة بالمرض أثناء الحمل والرضاعة، ولكن أستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام أكد أن ذلك لايتعدى 0.4 %.

أي كتلة في الثدي

تشعر الكثير من النساء بالرعب مجرد ظهور أي كتلة في الثدي، وتعتقد أنها ورما خبيثا، ولكن هذا "غير صحيح"، فهناك العديد من المشاكل التي تظهر على هيئة ورم في الثدي، كالخراج، والورم الليفي، كما أن سرطان الثدي لا يظهر دائما على هيئة ورم فقد يظهر على هيئة التهاب لا يشفى وهنا يكون سرطان ثدي التهابي.

سرطان الثدي دائما وراثي

رغم أن العامل الوراثي هو أبرز سبب للإصابة بالسرطان، إلا أن سرطان الثدي وراثي بنسبة لا تتعدى 15%، وفقا لما قاله الدكتور محمد الشناوي، أستاذ جراحة أورام الثدي بجامعة عين شمس، مضيفا أنه لا يشترط الإصابة بسرطان الثدي طالما يوجد عامل وراثي، ولكن في هذه الحالات يفضل دائما الوقاية والكشف المبكر.

تورم الذراع أساسي بعد استئصال الورم

تورم الذراع لا يرتبط دائما باستئصال الورم، ولا يحدث سوى عند استئصال المجموعة الثالثة من الغدد الليمفاوية، وفقا للشناوي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية