أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 عادات شائعة تهدد صحتك

01:11 م الجمعة 02 فبراير 2018
6 عادات شائعة تهدد صحتك

كتبت- حسناء الشيمي

هناك بعض العادات التي يتبعها البعض، بشكل متكرر، ولا يعلم أنها قد تدمر صحته، ومن أبرزها حبس البول، عدم غسيل الأسنان، والأيدي، وكتم العطس، والغازات، وفيما يلي نعرض مخاطر تلك العادات. 

1- حبس البول

يشعر البعض بالحرج، والاشمئزاز من دخول دورات المياه، سواء في العمل، أو الجامعة، وهذه العادة خطيرة جدا، فعندما يشعر الإنسان بالرغبة في التبول يكون الجسم بحاجة إلى التخلص من كمية من الماء الزائدة عن حاجته، ولكن عند الامتناع عن ذلك يحدث ارتجاع البول إلى حوض الكلى، مما يتسبب في تكوين حصوات في حوض الكلى، والتهاباتها، مما يؤدي إلى وجود اضطراب وظائف الكلى. 

2- عدم غسيل الأيدي

أي عدوى بكتيرية، أو فيروسية، يكون سببها الرئيسي انتقالها من خلال «الأيدي»، إلى الفم، أو الأنف، أو العين، لذلك يجب غسل الأيدي وتنظيفها بشكل مستمر سواء بالماء والصابون، أو بالغسول المعقم.

وهناك أمر آخر يجب الاشارة إليه، وهو تراكم الجراثيم والبكتيريا على الأسطح المختلفة، وبالتالي عند ملامستها تنتقل إلى الأيدي، وعند وضعها على الأنف، أو العين، أو حتى تناول الطعام دون تنظيف الأيدي، تنتقل إلى الجسم وتسبب مشاكل صحية متعددة. 

3- كتم العطس

كم مرة رغبت في العطس، ولكن كتمتها؟.. إذا كانت إجابتك كثيرا، فاحذر تكرار ذلك التصرف، فقد يتسبب في تمزق الأنسجة الرخوة في الحلق بسبب الضغط الناجم عن العطس.

كما يحذر أطباء، من خلال أحد الإصدارات التابعة لدورية«بي إم جا» الطبية، من كتم العطس لأنه قد يضر أيضا بالأذنين، بل وقد يؤدي إلى تمزق تمددات الأوعية الدموية في الدماغ.

 وعلى الرغم من ضرورة ترك العطس يخرج، يحذر خبراء من ترك الرذاذ يصل إلى أشخاص آخرين، لمنع انتقال العدوى، واستخدام مناديل ورقية ووضعها على الفم عند العطس، بحسب ما جاء في موقع «bbc». 

4- عدم شرب الماء

يجب الحرص على شرب الماء بشكل مستمر، وعدم الانتظار حتى الشعور بالعطش، لأن ذلك الشعور يكشف أن الجسم كان بحاجة إلى الماء من ساعتين، مما ينذر بالتعرض للجفاف، خاصة مع التعرق الشديد، وفقدان كميات كبيرة من السوائل سواء عن طريق التبول أو القيء أو الإسهال. 

5- كتم الغازات

يوجد في الأمعاء بعض الغازات، ويتم التخلص منها بطريقة غير شعورية، ولكن تراكمها في البطن، يتسبب في حدوث انتفاخ القولون، وتبرز مشكلة الكرش التي يعاني منها الكثير، فضلا عن الشعور ببعض الآلام، والضغط على القولون، والأمعاء، مما يتسبب في اضطرابات هضمية فيما بعد. 

6- عدم غسيل الأسنان

غسل الأسنان بشكل دوري 3 مرات في اليوم، لايحميها فقط من التسوس، بل يحميها من تراكم الجير عليها، إذ يتسبب في إصابة الفرد بحساسية الأسنان، كما أنه يتسبب في ارتفاع اللثة عن السن، مما يعرضها للتخلخل، وقد يصل الأمر إلى تساقطها ، فضلا عن تكاثر البكتيريا والميكروبات عليها، وابتلاع هذه الميكروبات مع اللعاب ما يؤدي إلى انتشارها في الدم، كما أنه يوجد أوعية دموية متصلة بين الأسنان والمخ، العين، وبالتالي يمكن أن تصل الميكروبات إلى قاع العين والمخ.




فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية