أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يجب وقف الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل؟

01:11 م الخميس 01 نوفمبر 2018
هل يجب وقف الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل؟

كتبت- أسماء أبوبكر

في بعض الأحيان يمكن أن يحدث حمل رغم أن الأم لا تزال ترضع طفلها، والشائع لدى كثيرين أنه من الضروري فطام الرضيع لأن لبن الأم يكون مضرا له في هذه الحالة.. فهل يجب حقا وقف الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل؟.

حالات معينة

الدكتورة دينا رجب، استشاري الرضاعة الطبيعية وطب الأطفال، قالت إنه في السابق كانت هناك تحذيرات من الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل، لأنها تسبب انقباضات في الرحم، إلا أن حديثا ثبت أن ذلك غير صحيح ومن الممكن أن تُرضع الأم طفلها أثناء الحمل وحتى الولادة، ويمكن أن ترضع الطفلين في الوقت نفسه.

إلا أن هناك حالات معينة تستدعي وقف الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل، كأن تعاني الأم من مشاكل صحية، كالنزيف أو الإجهاض أو الطلق المبكر أو انقباضات شديدة في الرحم تستلزم النوم على الظهر فترة الحمل، بحسب دينا، التي أكدت عدم صحة الاعتقاد الشائع لدى البعض حول ضرورة وقف الرضاعة الطبيعية مع بداية الشهر الرابع للحمل، طالما لا يوجد أي مشاكل تستدعي ذلك.

اتفق الدكتور محمد عبد الحميد، استشاري الرضاعة الطبيعية، في أن التوقف عن الرضاعة الطبيعية مع بداية الشهر الرابع من الحمل اعتقاد خاطئ، مشيرا إلى أن بعض أطباء أمراض النساء يتبنون هذا الاعتقاد رغم عدم صحته.

أوضح عبد الحميد، أنه يجب عدم اللجوء إلى وقف الرضاعة الطبيعية إلا إذا كانت الأم لديها تاريخ مرضي أو سابقة إجهاض أو حالات الأنيميا الشديدة، وفي هذه الحالات يمكن وقفها في الشهر السادس أو السابع من الحمل وليس الرابع، وفي غير هذه الحالات تستمر الرضاعة حتى الولادة ويمكن إرضاع الطفلين معا.

وعن تغير طبيعية لبن الأم فترة الحمل، أكد استشاري الرضاعة الطبيعية، أن طبيعته تتغير بالفعل ولكن لا يزال طبيعي ويحتوي على العناصر الضرورية اللازمة لتغذية وصحة الطفل، مشيرا إلى أن الطفل الرضيع الأكبر من الممكن أن يسهل الرضاعة على حديث الولادة، لأن قدرة مصه تكون أكبر وأقوى الأمر الذي يساعد في إبراز حلمة الثدي إذا كانت غائرة.

نصائح ضرورية

من المؤكد أن الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل تشكل عبئا أكبر على الأم، لكن من الممكن الحفاظ على صحتها وصحة أطفالها، قدر الإمكان، خلال هذه الفترة عن طريق اتباع هذه النصائح:

  • التغذية الجيدة

لا تتمثل في تناول كمية عالية من السعرات الحرارية، لكن يجب اختيار أصناف صحية من الطعام، والبعد عن الأطعمة التي يمكن أن تسبب مشاكل فترة الحمل، خاصة التي تحتوي على نسبة من الزئبق كالمعلبات والتونة، وكذلك اللحوم المصنعة وغير معلومة المصدر، كالبرجر وغيره.

شددت دينا، على ضرورة البعد أيضا عن الأطعمة المصنعة أو المجهزة في علب بلاستيكية، لأنها في الغالب تكون غير صحية، والتركيز على تناول الخضراوات والفاكهة ومنتجات الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني والعيش البني، فضلا عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تساعد في إدرار اللبن، كالعنب، والحلبة والشمر واليانسون، مؤكدة أن هذه المشروبات لا تسبب انقباضات في الرحم.

نصحت استشاري الرضاعة الطبيعية وطب الأطفال، الأم باستبدال السكر العادي بالعسل الأبيض أو السكر البني للتحلية، وتناول 3 حبات تمر يوميا، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والبروتين وسكر طبيعي سهل الهضم.

طبق السلطة الملونة وطبق الشوربة، من الأطباق الأساسية التي يجب أن تحرص الحامل والمرضع على تناولهما يوميا مع ضرورة تناول الماء بكمية كافية، 3 إلى 4 لتر يوميا حسب وزن الأم.

  • الفيتامينات اللازمة

لابد من المتابعة الدورية مع طبيب النساء، والحرص على تناول الفيتامينات اللازمة فترة الحمل، كالفوليك أسيد والكالسيوم وفيتامين د، لأنها تمد الأم بالعناصر والفيتامينات التي تحتاجها، ما ينعكس إيجابيا على صحتها وصحة الطفل.

  • الراحة

الأم الحامل والمرضع في الوقت نفسه تحتاج إلى مزيد من الراحة، لذلك يجب أن تتجنب الحركة أو الإجهاد الزائد قدر الإمكان، لتجنب احتمالية حدوث نزيف أو انقباضات في الرحم.

  • الغذاء التكميلي

يجب أن تحرص الأم على إدخال الغذاء التكميلي بجانب الرضاعة الطبيعية بعد أن يتم طفلها شهره السادس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية