أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تقيؤ الطفل للدواء مشكلة لها حل.. اتبعي هذه النصائح

06:11 م الجمعة 23 نوفمبر 2018
تقيؤ الطفل للدواء مشكلة لها حل.. اتبعي هذه النصائح

طفل رضيع

كتبت- أسماء أبو بكر

الأطفال الرضع أو صغار السن كثيرًا ما يحتاجون إلى تناول أدوية عن طريق الفم، إلا أن المشكلة التي تُزعج الكثير من الأمهات هي تقيؤ الطفل الدواء بعد تناوله الجرعة المحددة.. فكيف تتعامل الأم مع هذه المشكلة؟

الدكتور عاطف السيد، أستاذ واستشاري طب الأطفال وحديثي الولادة بجامعة الأزهر، قال إن تقيؤ الطفل للدواء قد يرجع إلى مذاقه المر أو أن طعمه غير مستساغ بالنسبة له، وقدم عدة نصائح لتجنب تلك المشكلة قدر الإمكان، منها:

- خلط الجرعة المحددة من الدواء مع ملعقة من اللبن، خاصة إذا كان مذاقه غير مستحب، أكد السيد أن ذلك لا يؤثر على فاعلية الدواء بأي شكل من الأشكال.

- لا يجب إعطاء الدواء للطفل بعد تناوله الطعام مباشرة، بل يجب الانتظار نصف ساعة مثلًا.

- يُفضل إعطاء الطفل الدواء بكمية صغيرة ومرات متكررة، بدلًا من إعطاء الجرعة كاملة في مرة واحدة.

- لا يجب إعطاء الطفل الدواء الثاني بعد الأول مباشرة، بل يجب الفصل بينهما بمدة كافية حوالي نصف ساعة، لتفادي مشكلة القيء.

اقرأ أيضًا:ما السن المناسب لتناول طفلك الرضيع الألبان الحيوانية؟

عن الحاجة لتكرار الجرعة في حالة تقيؤ الطفل الدواء، رأى أستاذ طب الأطفال، أنه من الممكن تكرارها إذا تقيأ الطفل الدواء خلال نصف ساعة بعد تناوله لأن الجسم لن يكون امتصه في هذه الحالة، لكن في حالة مرور أكثر من نصف ساعة على تناوله لن يكون هناك داعي لتكرار الجرعة لأن الأولى يكون امتصها الجسم بالفعل، مشيرًا إلى أنه في حالة إعطاء جرعة بديلة يجب الانتظار لمدة ربع ساعة مثلا بعد تقيؤ الطفل الجرعة الأولى.

لكن إذا كان تقيؤ الطفل مستمرًا، شدد السيد، على ضرورة زيارة الطبيب، لأن القئ يمكن أن يكون ناتجا عن مشكلة مرضية كنزلة معوية أو التهاب في المعدة، لذلك يجب إيقاف الدواء ومراجعة الطبيب لاستبداله بـ(اللبوس) أو حقن إذا كانت الحالة تستدعي ذلك.

اقرأ أيضًا:علاج ارتجاع المريء عند الرضع.. احذري هذا النوع

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية