أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث عند عقاب طفلك أمام الآخرين؟

12:24 م الجمعة 20 يوليه 2018
ماذا يحدث عند عقاب طفلك أمام الآخرين؟

26067647_187352475347585_2507235846789267456_n

كتبت- حسناء الشيمي

تتعرض بعض الأمهات للحرج الناتج عن بعض تصرفات أطفالها أمام الآخرين، ما يدفعهن للانفعال والتوتر وعقابه أمامهم غير مدركة العواقب الوخيمة التي ستحدث للطفل جراء ذلك.

تقول الدكتورة رانيا صابر، استشاري الأمراض النفسية للأطفال والمراهقين والإرشاد الأسري، إن عقاب الأم لأطفالها أمام الآخرين يتسبب في تعرضهم لمشاكل نفسية متعددة، منها:

اهتزاز الثقة

عقاب الأطفال أمام الآخرين، سواء الأهل أو أصدقائه، يتسبب في اهتزاز ثقته بنفسه، ويعتقد دائمًا أنه أقل من أقرانه ومن الآخرين، وبسبب ذلك يتعرض للعقاب غير مدرك أن ذلك بسبب خطأه.

عدم تقدير الذات

يفقد الطفل تقديره لذاته عندما يتم عقابه أمام الآخرين لأنه يرى أن أهله لم يقدرون مشاعره، أو كرامته وبالتالي لا يقدرها هو الآخر، وقد يتحول إلى شخصية تستمتع بالسخرية والعقاب أمام الآخرين.

مشاكل نفسية

يتعرض الطفل لمشاكل نفسية، كالتبول اللاإرادي والتأتأة في الكلام والتمرد على الآخرين والعدوانية والعنف في التعامل مع الآخرين والكذب.

الانطوائية

يتولد لدى الطفل بسبب عقابه أمام الآخرين مشاعر خوف منهم ومن التعامل معهم، معتقدًا دائمًا أنه سيكون معرضًا للسخرية والانتقاد، وبالتالي يبتعد عنهم وينعزل ويصبح شخصًا انطوائيًا.

مال الحل؟

تنصح "صابر" الأمهات بالانفصال بالطفل تمامًا والتحدث إليه بهدوء عند ارتكابه لأخطاء، مشددة على اتباع أسلوب النقاش بدلًا من الهجوم، فذلك يخلق لدى الطفل احترام شخصيته فضلًا عن المسئولية لعدم ارتكابه أي أخطاء أمام الآخرين.

أما إذا لم يستجب الطفل للمناقشة والتحذير، فهنا تنصح "صابر" بالانسحاب من المكان فورًا، موضحة أن ذلك يعد بمثابة عقاب شديد للطفل.

تشير "صابر" إلى تدخل البعض للدفاع أو منع الأم من الانفصال بطفلها خشية عليه من التعرض للعقاب، موضحة أن هذا التدخل يتسبب في وجود مشاكل متعددة، أبرزها تمرد الطفل، واتكاله على أنه عندما يخطئ سيظهر من العقاب، وبالتالي يزداد في خطأه، لذا تنصح بتحذير أي شخص من التدخل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية