أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تعرض الرضيع لدخان السجائر يؤثر على السمع والنمو؟

10:39 ص الجمعة 10 أغسطس 2018
هل تعرض الرضيع لدخان السجائر يؤثر على السمع والنمو؟

كتبت- أسماء أبو بكر

من المؤكد أن التدخين يسبب أضرار بالغة للمدخن، بل يؤثر على المحيطين به ويسبب لهم العديد من المشاكل الصحية، وتزداد الخطورة على الأطفال.. فما أضرار التدخين السلبي على الطفل الرضيع وهل يؤثر على السمع والنمو أيضًا؟

أضرار متعددة

الدكتور علاء المسلمي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أكد أن تعرض الطفل لدخان السجائر يسبب له مشاكل صحية متعددة خاصة للجهاز التنفسي العلوي والسفلي، ويؤدي إلى تهييج الشعب الهوائية وإصابة الطفل بالحساسية، خاصة إذا كان لديه استعدادا وراثيًا.

أما عن مدى تأثير التدخين السلبي على نمو الطفل الرضيع، أوضح المسلمي، أن إصابة الطفل بالحساسية يُضعف مناعته وربما يقلل من شهيته، بالتالي يؤثر سلبًا على نموه الجسماني بل والعقلي أيضًا.

تابع استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة أن التدخين السلبي يكون له تأثير غير مباشر على سمع الطفل، لأنه قد يؤدي إلى الإصابة بحساسية في الجيوب الأنفية التي تؤدي بدورها إلى التهابات في الأذن نتيجة لانسداد قناة استاكيوس لتراكم الإفرازات داخلها.

أضرار على الجنين

أشار "المسلمي" إلى أن تدخين الأم فترة الحمل يؤدي إلى تأخير نمو الجنين، لأنه يتسبب في ضعف توصيل الدم له عن طريق المشيمة، وربما يؤدي إلى تشوهات خلقية خاصة في حالة تدخين الأم خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، لأن الجنين يتكون في هذه الفترة، بل ربما يؤدي إلى الإجهاض في بعض الحالات.

أعراض أولية

إصابة الطفل بالحساسية تظهر في عدة أعراض، تتمثل في: الكحة المستمرة، ضيق في التنفس، صعوبة الرضاعة، لا بد من التوجه للطبيب على الفور بمجرد ملاحظة أي من هذه الأعراض.

نصائح ضرورية

أوصى المسلمي بضرورة تجنب التواجد بالطفل في الأماكن المغلقة التي يوجد بها أشخاص مدخنين، أو عدم الجلوس به بجانب شخص مدخن داخل الأسرة، لوقايته من الأضرار التي يسببها له دخان السجائر.

أما في حالة إصابته بالحساسية يختلف العلاج حسب عمر الطفل، ففي بعض الحالات يجب العلاج بالكورتيزون أو جهاز البخار أو الأدوية الموسعة للشعب الهوائية، شدد "المسلمي" على ضرورة عدم تعرض الطفل لأي عوامل تسبب تهييج للحساسية كرش مبيدات حشرية أو المعطرات والبخور أو الألعاب التي تحتوي على فرو.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية