لإنقاذ طفلك.. 5 إسعافات أولية يجب عليك تعلمها

04:59 م الأحد 09 سبتمبر 2018
لإنقاذ طفلك.. 5 إسعافات أولية يجب عليك تعلمها

10-2 (12)

مساحة إعلانية

كتبت- ياسمين الصاوي- أميرة عبد الرازق

بمجرد أن يبدأ الطفل الصغير في تعلم الزحف سيصبح عرضة للكثير من المشاكل التي ستواجهه وهو يستكشف هذا العالم الجديد عليه، مثل أن يصطدم بشيء ما، أو يُصاب ببعض الحروق إذا قرر اللعب بالنار أو يبتلع شيئًا خطيرًا.

ولهذا كله يجب على الوالدين معرفة أكثر الحالات الخطرة التي يتعرض لها الطفل وأهم الإسعافات الأولية التي يحتاج إليها، لإسعافه منزليا لإنهاء المشكلة تمامًا، أو إجراء الإسعافات اللازمة قبل وصولة إلى المستشفى إذا تطلبت الحالة ذلك.

1- عندما يرتطم رأسه

عندما يبدأ الطفل الصغير في الزحف أو المشي، فإن الأمر سينتهي به إلى ارتطام رأسه بشيء ما لا محالة.

معظم الحالات لا تسبب أكثر من كدمة بسيطة ويمكن التعامل معها منزليا، من خلال وضع قطعة من الثلج على موضع الارتطام في رأس الطفل، ولكن على الرغم من ذلك هناك حالات تتطلب الكثير من العناية الطبية خصوصا إذا كان الارتطام شديدا، بحسب موقع Telegraph البريطاني.

فإذا صاحب الارتطام شعور الطفل بالقيء أو النعاس أو تغير السلوك، فيجب أخذ الطفل إلى قسم الحوادث والطوارئ بأي مستشفى، مع العلم أن هذا الاعراض لا تبدأ في الظهور إلا بعد ساعات من ارتطام رأس الطفل.

2- عندما يبتلع شيئًا

عندما يبتلع الطفل شيئًا فإنه قد يستقر في القناة الهضمية وهنا يجب التوجه إلى المستشفى فورا للتعامل مع هذه الحالة، ولكن في حالة أخرى قد يستقر هذا الشيء في المريء الذي يربط بين الحنجرة والمعدة، فهناك عدة إسعافات أولية يجب اتباعها قبل الوصول للمستشفى، بحسب موقع Mayo Clinic.

وهناك نوعين من الأشياء التي قد يبتلعها الطفل ويجب إزالتها فورا وهي الأشياء المدببة، أو الحادة، والتي قد تسبب للطفل الاختناق أو جرح في بطانة المريء.

وهناك عدة إسعافات يمكن اتبعها، أولها أنه إذا كان الطفل يستطيع السعال فيجب أن تساعدة على السعال بشدة حتى يخرج هذا الشيء من فمه.

وإذا لم تستطع إخراج هذا الشيء، يجب الركوع وراء الطفل، مع وضع يدك تحت صدر الطفل من أجل الدعم، مع إمالته بحيث يصبح نصفه الأعلى موازيًا للأرض، وابدأ بضرب خمس ضربات متواصلة في المنطقة بين كتفيه.

الخطوة الثالثة هي الضغط على البطن بشدة، ولإجرائه يجب أن تقف خلف الطفل وتحيط وسطه بذراعيك، مع دفعه قليلا إلى الأمام، وصنع قبضة بواسطة اليد وضعها فوق سرة الطفل قليلًا، وامسك القبضة باليد الأخرى واضغط بقوة وبسرعة على البطن باتجاه تصاعدي، وكأنك تريد رفع الطفل لأعلى.

بعد ذلك ستضغط في منطقة البطن ضغطا قويا متواصلا لمدة خمس مرات، ثم التبادل بين الخمس ضربات بين الكتفين والخمس ضغطات حتى يخرج هذا الشيء من فمه؛ وإذا لم يخرج هذا الشيء يجب الاتصال بالطوارئ فورا.

3- عندما يتعرض للاختناق

إذا لم يصدر الطفل صوت سعال أو بكاء أو أي إزعاج، واعتقد الوالدين أنه تعرض للاختناق، فلا بد من حمله، ودعم رأسه، ومد الطفل على طول ذراع الأم فوق الركبة، مع جعل رأسه إلى الأسفل، بحسب موقع Telegraph البريطاني.

قالت تريسي تايلور، مدير تطوير تعلم الإسعافات الأولية بالصليب الأحمر البريطاني: "يجب أن يكون الجزء السفلي للطفل مرفوعًا لأعلى، ورأسه لأسفل، فإذا كان يختنق، فالتقيؤ يساعده فوراً على تحريك هذا العائق.

وفي الخطوة التالية، يجب توجيه بعض الضربات القوية على ظهره، في منطقة بين الكتفين، حيث أضافت تايلور: "أن هذه الضربة تؤدي إلى اهتزاز بمجرى الهواء، ويمكن أن يجبر الضغط الشيء الموجود على الخروج".

ومن الممكن أن يحتاج الآباء والأمهات إلى تكرار هذه الضربات من 3-5 مرات لإزالة هذا الجسم، وإذا لم يؤتي هذا الفعل نتائجه، فيمكن لف الطفل على ظهره بنفس الوضعية مع دعم رأسه، والضغط بإصبعين على منتصف صدره.

وذكرت تايلور: "أن هذا يسمى الضغط على الصدر، ويشبه السعال الصناعي، حيث يجبر الهواء على الصعود والخروج من الرئتين، والذي يأمل في دفعه الجسم خارج المجرى الهوائي".

ويمكن اتباع الطريقة نفسها إذا كان عمر الطفل أكثر من عام، مع أخذ حجمه في الاعتبار، ما يعني أنه بدلاً من استلقاء الطفل على طول الذراع، يمكن حمله وإيقافه وانحنائه إلى الأمام، مع توجيه ضربات الظهر له.

وأكدت تايلور: "أنه إذا لم يفلح هذا الإجراء أيضاً، فيمكن توجيه الضربات إلى البطن بقوة، وتحديداً في المنطقة الناعمة حتى الضلوع".

4- عندما يتعرض للحروق

قالت تايلور، إن الاستجابة الطبيعية للتعامل مع الحروق تأتي بوضعها تحت ماء بارد لمدة 10 دقائق على الأقل، للتخلص من الحرارة بأكملها الموجودة على الجرح.

وأضافت تايلور: "بعد تبريد الجرح، يجب تغطية المنطقة المصابة بالشريط البلاستيكي لحماية الجلد ومنع أي جراثيم من النمو وإيقاف العدوى" لافتة إلى أن الهواء الذي يصل إلى الجلد التالف السبب وراء الشعور بالألم.

5- عند إصابته بالتشنج الحراري

إذا أصيب الطفل بالحمى وارتفعت حرارته بشكل كبير، فيمكن أن يتعرض للنوبة الحمية (التشنج الحراري) كنتيجة لذلك.

قالت تايلور، إن أفضل طريقة لعلاج النوبة الحمية تأتي في تبريد الجسم، "فإذا كان الصغار يرتدون عدد من قطع الملابس، فيجب خلعها أو فتح النافذة"، مؤكدة على عدم استخدام الكمادات التي يمكن أن تعرض الأطفال للصدمة، وبدلاً من ذلك يجب تهيئة البيئة المحيطة تدريجياً.

وعندما تنخفض درجة الحرارة، يتوقف التشنج، وبالتالي يجب وضع الطفل على جانبه، وإمالة رأسه إلى الوراء، ليتمكن من التعافي في وضع آمن وصحي، ومن الممكن تجنب التشنج الحراري عن طريق تقديم الكثير من السوائل مثل الحليب للرضيع والماء أو العصير للطفل.

الأخبار المتعلقة

  • افعل ولا تفعل.. هكذا تتعامل عند تناول طفلك لمواد التنظيف

    افعل ولا تفعل.. هكذا تتعامل عند تناول طفلك لمواد التنظيف

أحدث الموضوعات

  • البرتقال فاكهة شتوية لذيذة تمنحك فوائد لا تتوقعها

    البرتقال فاكهة شتوية لذيذة تمنحك فوائد لا تتوقعها

    البرتقال من الفواكه الشتوية الغنية بالفوائد الصحية، حيث يعمل على زيادة مناعة الجسم لحمايته من الأمراض الشتوية، ويمنح فوائد أخرى متعددة تعرفوا عليها في السطور التالية.

  • هل يؤثر تغير موعد تناول الطعام والنوم على حرق الدهون؟

    هل يؤثر تغير موعد تناول الطعام والنوم على حرق الدهون؟

    توصلت دراسة حديثة إلى أن حرق السعرات الحرارية يعتمد على إيقاع ثابت ووقت محدد خلال اليوم.

  • مزلقات تستخدمها النساء للعلاقة الحميمة تضر صحتك

    مزلقات تستخدمها النساء للعلاقة الحميمة تضر صحتك

    تلجأ الكثير من النساء إلى المزلقات لتسهيل عملية الإيلاج، لأنها تساعد على جعل العلاقة الحميمة أكثر راحة لهن خاصة في حالة المعاناة من جفاف المهبل، إلا أن بعضهن يستخدمن "مزلقات طبيعية" يحذر خبراء منها. في الصفحات التالية

  • تغير لون البول عند الأطفال يشير لمشكلة صحية.. زيارة الطبيب ضرورية

    تغير لون البول عند الأطفال يشير لمشكلة صحية.. زيارة الطبيب ضرورية

    تغير لون البول ربما يكون عرض أولي لمشكلة صحية ما يعاني منها الطفل وتتطلب العلاج، لذلك لا يجب إهماله بل لا بد من زيارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب ومن ثم علاجه.

  • كيف يتغلب كبار السن على اضطرابات النوم؟

    كيف يتغلب كبار السن على اضطرابات النوم؟

    التقدم في العمر يصاحبه العديد من التغيرات الجسدية والصحية، لذلك يعاني الكثير من المسنين من اضطرابات النوم المختلفة، كالأرق وغيره، الأمر الذي ينعكس سلبًا على صحتهم العامة.. فكيف يمكن التغلب على تلك المشكلة؟

  • تناول الدهون يعرض الكبد لهذه المشكلات

    تناول الدهون يعرض الكبد لهذه المشكلات

    توصلت دراسة حديثة إلى أن اتباع نظام غذائي عالي الدهون والسكريات يؤدي إلى تراكم الدهون في الكبد.

  • لمرضى شلل الرعاش.. العلاج بالموسيقى يخفف الأعراض

    لمرضى شلل الرعاش.. العلاج بالموسيقى يخفف الأعراض

    توصلت دراسة حديثة من جامعة ولاية لوا الأمريكية إلى أن العلاج بالموسيقى يمكن أن يحسن من أعراض مرض شلل الرعاش التي يصعب علاجها سواء المتعلقة بالقدرة على الحركة أو بالأعراض المزاجية.

  • تناوله يوميًا.. 5 فوائد صحية مهمة في البندق

    تناوله يوميًا.. 5 فوائد صحية مهمة في البندق

    البندق من الوجبات الخفيفة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة، خاصة البروتينات والألياف والفيتامينات والدهون غير المشبعة، ويقدم للجسم ما يحتاجه من معادن يوميًا.

  • "الأجزخانجي" مع باهر السعيد: حل فعال وآمن لعلاج جفاف العين

    "الأجزخانجي" مع باهر السعيد: حل فعال وآمن لعلاج جفاف العين

    في هذه الحلقة يقدم الدكتور صيدلي باهر السعيد حلولا فعالة وآمنة لعلاج جفاف العين

  • "FDA" تصدر بيانا بشأن التفتيش على أدوية الحقن

    "FDA" تصدر بيانا بشأن التفتيش على أدوية الحقن

    أصدر مفوض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بيانا حول الخطوات الجديدة لتعزيز وتحديث إشراف الإدارة والإبلاغ عن عمليات التفتيش لأدوية الحقن المعقمة.

  • متى يشرب طفلك اللبن كامل/ خالي الدسم؟

    متى يشرب طفلك اللبن كامل/ خالي الدسم؟

    اللبن من أهم مصادر الكالسيوم المفيد للنمو وصحة العظام، خاصة للأطفال، لذلك يجب أن تحرص الأم على تقديمه لطفلها لكن مع الوضع في الاعتبار ما إذا كان كامل أم خالي الدسم، لأن كامل الدسم قد يقلل من امتصاص الكالسيوم.. فمتى يمكن

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

    هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

  • أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

    أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

  • هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

    هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

  • للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

    للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

  • (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

    (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

  • طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

    طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

  • انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

    انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

  • الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

    الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

  • كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

    كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

  • 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

    5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

  • استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

    استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

  • ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

    ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة