أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تتغير طبيعة الدورة الشهرية بعد الزواج؟

11:50 ص الخميس 01 نوفمبر 2018
هل تتغير طبيعة الدورة الشهرية بعد الزواج؟

2-2 (49)

كتبت- حسناء الشيمي

تكثر المعلومات المتداولة بخصوص اضطرابات الدورة الشهرية بعد الزواج، فهناك من يعتقد أنها تتأخر أو أنها تكون متقدمة عن موعدها، أو تكون أقل أو أشد.. فما حقيقة هذه المعتقدات؟.

قال الدكتور أحمد راشد، أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة عين شمس، إن الدورة الشهرية لدى المرأة تمر بتغيرات كثيرة طوال فترة حياتها، وتختلف دورتها الشهرية الأولى عن المستقرة، وتختلف عند تعرضها لبعض الضغوط النفسية والعصبية أو الرياضة أو السمنة ولبعض المشاكل الصحية، عن الحالات الطبيعية، فهي في حالة تغيير طبيعي مع تغير الهرمونات لذا من الطبيعي أن تتغير بعد الزواج، وأيضًا بعد الإنجاب ويحدث التغيير إما في كميتها أو مدتها أو موعدها.

غالبًا ما تختلف مدة الدورة الشهرية بعد الزواج من امرأة لأخرى، لكن في الغالب تكون أطول، كما أن حدة الألم التي تسبقها تكون أقل وفي الغالب ينتج ذلك عن دور العلاقة الجنسية في تقوية عضلات الحوض، ما يساهم في تخفيف حدة الشعور بالألم، وفقًا لما أوضحه الدكتور أحمد عاصم، استشاري أمراض النساء والتوليد.

وعن مدتها أكد راشد، أنها تكون في إطار المدة الطبيعي والتي تتراوح ما بين 25: 35 يومًا، موضحًا أنه قد تتأخر أو تتقدم، وفيما بعد تنتظم بعد شهور قليلة من الزواج إن لم يحدث حملًا

واتفق راشد وعاصم أن تلك التغيرات تحدث نتيجة تغير الهرمونات التي تحدث بعد الزواج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية