خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الأسبوع التاسع عشر الثلث الثاني الشهر الخامس

باقي

21أسبوع

قد لا تختلف أعراض هذا الأسبوع كثيرا مازلت تتابعين حركة جنينك وتشعرين بها بشكل أكبر، وتلاحظين زيادة حجم البطن بسبب التمدد السريع فى الرحم ولكن هذا التمدد كان يصاحبه بعض الآلام.

ماذا يحدث للأم؟

في الأسبوع الـ19 من الشهر الخامس تظهر عليكِ بعض الأعراض الحادة ولكنها لا تكون شديدة، فتعاني من:

  • آلام في البطن: يزداد ألم البطن والظهر السفلي في الأسبوع التاسع عشر بسبب تمدد عضلاتك لاستيعاب الطفل.
  • الدوار والغثيان أحيانًا: يحدث الدوار أثناء الحمل لأن الرحم المتنامي يضغط على الأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك، يكدس الطفل رئتيك، لذا فتقل نسبة الأكسجين في الدم، وهناك عوامل أخرى تسبب الدوار منها الجفاف والجوع، لذا عليكِ الاعتماد على نظام غذائي متوازن.
  • تشنجات الساق: لمقاومة تشنجات الساق، عليكِ فرد وثني كاحليك وأصابع قدميك باتجاه ركبتيك، ويمكن الاستعانة بشريكك لتدليك الساق.
  • ألم الفخذ: هو شعور يحدث لدى البعض وللتغلب على ألم الفخذ حاولي النوم على جانبك بوضع وسادة بين ركبتيك.
  • تغيرات جلدية: تظهر بعض التغيرات الجلدية في ذلك الأسبوع بسبب زيادة هرمون الإستروجين، قد يكون لديك أيضًا بقع من الجلد الداكن على الشفاة العليا والخدين والجبين وهذا ما يسمى الكلف أو "قناع الحمل"، قد يحدث أيضًا تصبغ زائد مثل سواد الحلمة والنمش والندبات والإبطين والفخذين الداخليين والفرج.

وقد تتسبب الأوعية الدموية المتوسعة في ظهور علامات حمراء صغيرة مؤقتة (تسمى وحمة العنكبوت) على وجهك وكتفيك وذراعيك.

كيف يتطور الجنين؟

في الأسبوع الـ19 يبلغ طول الجنين 15 سم، ويبلغ وزنه 241 جم، فيكون أشبه بحبة المانجو، يقوم بتطوير طبقة واقية على جلده تسمى فيرنيكس كاسيوزا، ويكون دهني وأبيض وقد ترى بعضًا منه عند الولادة. كما تعمل حواسه الخمسة، وتتطور جميع الخلايا العصبية لإحساس الذوق والسمع والبصر والشم في دماغ الجنين.

وفي الأسبوع الـ19 تصبح حركة الجنين داخل بطنك ملحوظة، وربما تبدو هذه الحركات الصغيرة أشبه بالرفرفة أو حتى الغاز، لكنها ستزداد قوة خلال الأسابيع القليلة القادمة، وسيكون هناك المزيد من الوقت قبل أن يشعر شريكك أو أي شخص آخر بتلك الركلات، وحتى ذلك الحين، استمتعي بهذا الشيء الصغير بينك وبين طفلك، فأنتما الاثنان مترابطان بالفعل.

نصائح يجب اتباعها

عليكِ الاعتناء بصحتك وراحتك النفسية، والاسترخاء، وتجنب زيادة وزنك أثناء نمو الجنين.

لازلت بحاجة إلى نظام غذائي غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن خاصة الحديد، الكالسيوم، الزنك، الماغنيسيوم، وتجنب الدهون والسكريات.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا كان ألم البطن والظهر شديدًا ومصاحب لأعراض أخرى، وعند استشارة الطبيب تظهر الموجات فوق الصوتية كل جسم الطفل تقريبًا، بما في ذلك الدماغ والعمود الفقري والقلب، للتأكد من أن كل شيء يتطور بشكل صحيح، ويمكنك معرفة جنس الجنين.

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

صحتك النفسية والجنسية