خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الأسبوع الخامس والعشرين الثلث الثاني الشهر السادس

باقي

15أسبوع

يرتبط هذا الأسبوع بعرض جديد، سوف يكون مصدر إزعاجًا لكِ، ومن المفترض أن تشهد أعضاء طفلِك مزيدًا من النمو والتطور.

ماذا يحدث للأم؟

يُعرف هذا الأسبوع باسم أسبوع الحموضة، بسبب إفراز الجسم لهرمون البروجسترون، الذي يقوم بإبطاء إفراغ المعدة.

كيف يتطور الجنين؟

عادة ما تستعد رئتي الجنين للتنفس في هذا الأسبوع، وعدم توافر الهواء يجعل طفلِك يتنفس السائل الأمنيوسي، وبالتالي يكون قادرًا على شم الروائح المختلفة في الرحم.

يظل لون بشرة طفلِك مائل إلى الوردي، بفضل الأوعية الدموية التي تتشكل تحت جلده.

نصائح يجب اتباعها

اتباع نظام غذائي متوازن، غني بالعناصر الغذائية المفيدة، كالبروتين، والفيتامينات، والمعادن، خاصة الكالسيوم، والحديد، والماغنيسيوم، والزنك، مع مراعاة الابتعاد عن الدهون والسكريات.

متى يجب استشارة الطبيب؟

في حالة الشعور بألم وحكة في فتحة الشرج، وخروج نزيف مع البراز، فهذا يشير إلى احتمالية الإصابة بالبواسير، نتيجة ضغط الرحم إلى الأسفل.

نزيف والتهاب اللثة، لأن هذه المشكلة قد تزيد من فرص التعرض للولادة المبكرة.

تتأثر العين باضطرابات الهرمونات التي تحدث في هذه الفترة، فتصبح أكثر عرضة للجفاف، خاصةً إذا كنت تعتادين على ارتداء العدسات اللاصقة.

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

صحتك النفسية والجنسية