أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لاسمرار مناطق معينة في الجسم.. هكذا تُعالج

03:37 م الجمعة 12 أكتوبر 2018
أسباب متعددة لاسمرار مناطق معينة في الجسم.. هكذا تُعالج

كتبت- ضي جمال

تعاني سيدات كثيرات من اسمرار مناطق بعينها في الجسم، وللتخلص من تلك المشكلة نهائيًا عليكِ معرفة الأسباب الرئيسة وطرق العلاج الحديثة.

قالت الدكتورة منة الظواهري، أخصائي الجلدية والتجميل بالليزر بعيادات IN SHAPE، إن هناك أسباب متعددة للبشرة الداكنة أو المختلطة والتي تظهر باختلاف لون الجسم وعدم توحيد لونه.

وأوضحت أن الأسباب العامة لاسمرار الجلد، هي:

- التعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة.

- جفاف الجلد.

- تصبغ ما بعد الالتهاب.

- آثار حب الشباب.

- استخدام مستحضرات التجميل بكثرة وبصفة يومية.

يمكن توحيد لون البشرة واستعادة اللون الأساسي للجسم والتخلص من البقع الداكنة بعدة طرق، وبحسب الظواهري، فإن الابتعاد عن السبب الرئيس للاسمرار هو أساس التخلص من المشكلة ويختلف وفقا للمكان المصاب بالجسم، كالتالي:

- الوجه، يجب استخدام واقي شمس مناسب لنوع البشرة وفقًا لتعليمات الطبيب، بالإضافة إلى الحصول على العلاج المناسب لحب الشباب في المرحلة الأولى من الإصابة به، وذلك لأن علاج حب الشباب النشط أفضل بكثير من علاج آثار حب الشباب.

- الأماكن الحساسة، تعتبر منطقة البكيني وتحت الإبط من أكثر الأماكن التي تصاب بالاسمرار، وترجع أسباب اسمرار المناطق الحساسة إلى زيادة الوزن، رطوبة المكان، الإصابة المستمرة بالالتهابات الفطرية والبكتيرية، ارتداء ملابس داخلية غير قطنية، استخدام الزيوت العطرية.

- منطقة الركبة والكوع، تصاب تلك المناطق باستمرار بسبب كثرة الاحتكاك مع الملابس أو الأسطح المختلفة وتعرقها المستمر.

- هناك بعض البقع الداكنة التي تظهر في أي منطقة بالجسم نتيجة التصبغ عقب الالتهابات الفطرية.

أشارت أخصائي الجلدية، إلى طرق العلاج الحديث للتخلص من مشكلة اسمرار البشرة وتوحيد لونها وهي:

التقشير الكيميائي

يعتمد على وضع أحماض أو كريمات مقشرة بمعرفة طبيب الجلدية على المنطقة المصابة للتخلص من الجلد القديم ويحل محله جلد جديد، ويحدد نوع الحمض أو المقشر وفقا لنوع البشرة والمنطقة المصابة.

الليزر الكربوني

يمكن استخدام هذا النوع من الليزر أو الأربيوم الجزئي في جلسات التقشير لتوحيد لون البشرة، ومن المتعارف عليه أنه يعيد نضارة البشرة ويحمي من التجاعيد السطحية بالوجه.

هناك أدوية وفيتامينات وكريمات تعمل على تفتيح البشرة بشكل مباشر، والتي يحددها طبيب الجلدية وفقًا لنوع البشرة ودرجة اسمرار المنطقة المصابة بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي يساعد في التخلص من المشكلة بشكل نهائي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية