أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لبهاق الأظافر.. هكذا يتم علاجه

08:39 م الجمعة 19 أكتوبر 2018
أسباب متعددة لبهاق الأظافر.. هكذا يتم علاجه

كتبت- ضي جمال

البهاق من الأمراض المنتشرة وتظهر كبقع بيضاء على بشرة المريض لتحدث تغيرًا بلونها، وفي الأغلب يصيب الوجه والذراعين.. لكن هل يمكن أن يصيب الأظافر؟

قالت الدكتورة ريم نعمان، أخصائي الجلدية والتجميل بالليزر بعيادات in shape، إن البهاق مرض مناعي يهاجم خلايا الجلد التي ترى المادة التصباغية كمادة غريبة فتقوم بتكسريها، ومن ثم يفقد الجلد لونه وتظهر عليه بقع بيضاء تختلف عن لون البشرة الأصلي.

وأوضحت نعمان، أن البهاق بشكل عام قد يصيب الجسم كله أو نصف الجسم فقط أو يصيب الأطراف فقط والتي من بينها الأظافر وبالتحديد الجلد المحيط بالأظافر، مؤكدة أن البهاق لا يرتبط بعمر معين بل يمكن أن يظهر في أي وقت.

وأكدت أخصائي الجلدية أن البهاق مرض يسكن المريض ولا يشترط ظهوره مباشرة ولكن هناك كثير من المحفزات التي تساعد على ظهوره إن وجد بالمريض مثل:

- فقد المريض لوزنه بطريقة مبالغ فيها وبفترة قصيرة.

- الإصابة بحالة من الحزن الشديد، أو الضغط العصبي المبالغ فيه.

- خبطة قوية تحدث أثر بلون فتتحول إلى البهاق ولا تعود للونها الطبيعي.

- الإصابة بمرض شديد يؤثر على المناعة ويضعفها، يصبح المريض أكثر عرضة للإصابة بالبهاق.

العلاج

أشارات نعمان، إلى أن علاج بهاق الأظافر أو البهاق بشكل عام ينقسم إلى جزأين رئيسين:

1- علاج المنزل

الاهتمام بنمط حياة المريض، فهناك بعض المرضى لا يقتنعون أن تناولهم بعض الأطعمة قد يساعدهم في علاج البهاق، وبحسب نعمان فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات أكسدة يوميًا، كأقراص وفيتامين B 12، يساعد على تقليل البهاق.

أشارت أخصائي الجلدية، إلى أحد مسببات البهاق في الأظافر وتصاب به السيدات بعد "البادكير والمانكير" وتقليم الأظافر بعنف وقطع جزء من لحم الاظافر واستخدام الأنواع السيئة وبالتالي تندرج تحت خبطة الجسم.

2- الطبيب

يصف الطبيب بعض الأدوية التي تحتوي على فيتامين B12 والكريمات التي تحتوي على الكورتيزون، حيث توضع على الجلد المصاب لتقليل حجم الإصابة، مشيرة إلى العلاج الضوئي الذي يندرج ضمن خطة علاج البهاق.

وأشارت نعمان، إلى انتشار جهاز "ألترا فايلوت" للموجات فوق البنفسجيةمؤخرًا، توضع الأظافر بداخله لتنشيف المانكير الجيل، هذا الجهاز يساعد على تقليل بهاق الأظافر ويعتبر ذلك ضمن روشتة علاجهم.

وأكدت أن هذا العلاج يساعد مرضى البهاق فقط في التخلص من مشكلتهم، لكن قد يصيب الأشخاص غير المصابين بالبهاق بأمراض ومشاكل أخرى مثل سرطان الجلد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية