أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الالتهاب حول الظفر مؤلم ويؤثر على جمال يديك.. هكذا يعالج

10:00 م السبت 20 أكتوبر 2018
الالتهاب حول الظفر مؤلم ويؤثر على جمال يديك.. هكذا يعالج

كتبت- أسماء أبو بكر

يعاني البعض من التهاب الإصبع وتحديدًا في المنطقة حول الظفر، وفي الغالب يتم الاكتفاء ببعض العلاجات المنزلية البسيطة لتخفيف الألم، إلا أنها لا تفيد في الحالات الشديدة، كما تعطي مظهرا غير محببا لليد.

التهاب الأصابع له أسباب متعددة، وفقًا لما قالته الدكتورة هدى الشوربجي، استشاري الأمراض الجلدية، التي أوضحت أن العدوى البكتيرية والفطرية تأتي على رأس الأسباب المؤدية لهذه المشكلة، وغالبًا ما تكون ربة المنزل أكثر عُرضة لها لكثرة تعرض يديها للماء أثناء أداء الأعمال المنزلية.

أضافت الشوربجي، أن وجود (ودنة) أو جلد جاف حول الظفر قد يؤدي إلى التهاب مقدمة الإصبع خاصة في حالة التخلص منه بطريقة خاطئة كشده باليد أو بالفم بدلا من قصه بالقصافة أو المقص، فضلًا عن أنه في بعض الحالات ينتج عن انغراس جزء كبير من الظفر داخل الجلد المحيط به، الذي يحدث في الغالب مع الأظافر الضعيفة.

تابعت استشاري الأمراض الجلدية أن إزالة جزء من الجلد الموجود في جذر الظفر عند تجميل الأظافر في مراكز التجميل يسبب التهاب في مقدمة الإصبع (حول الظفر)، لأن هذا الجزء الذي يتم إزالته يحمي الأظافر من التكسر أو يمنع انغراسها في الجلد أو حدوث التهابات حولها.

تبدأ الأعراض باحمرار وتورم حول الظفر والشعور بألم في هذه المنطقة فضلا عن خروج إفرازات منها أحيانًا، وفقًا للشوربجي التي حذرت من إهمال العلاج لأنه من الممكن أن تحدث مضاعفات بمرور الوقت كحدوث التهابات مزمنة وتغير شكل الظفر أو ظهور خراج في المكان المصاب.

علاج التهاب الإصبع يختلف حسب السبب ومن حالة لأخرى، هذا ما أكدته الشوربجي، التي ذكرت أن المريض في الغالب يحتاج إلى تناول مضاد فطريات ومضاد حيوي في صورة أقراص وكريم موضعي لمدة أسبوع أو أسبوعين حسب الحالة، لكن في حالة حدوث التهابات مزمنة لابد من تناول مضاد الفطريات (أقراص) لمدة طويلة.

تابعت الشوربجي، أن المريض يحتاج أحيانا بعد العلاج إلى استخدام مرطبات للجلد حول الأظافر، لتقويته والمساعدة في الالتئام ومنع حدوث التهابات مرة أخرى، مستطردة أن الالتهاب إذا كان ناتج عن غرس جزء من الظفر في الجلد ففي هذه الحالة لا بد من التوجه إلى طبيب جراح، مشيرة أنه في حالة تكون خراج لا بد من فتحه وتصفية الصديد أولا ثم تناول مضاد حيوي قوي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية