أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أيهما أفضل لفقدان الوزن.. الأنظمة منخفضة الدهون أم الكربوهيدرات؟

02:29 م الخميس 29 نوفمبر 2018
أيهما أفضل لفقدان الوزن.. الأنظمة منخفضة الدهون أم الكربوهيدرات؟

حمية غذائية

كتبت- ضي جمال

تتعدد الأنظمة الغذائية التي تهدف لإنقاص الوزن، وهناك حميات تعتمد على خفض نسبة الكربوهيدرات وأخرى على خفض نسبة الدهون المتناولة يوميًا، فما الفرق بينهما وأيهما أفضل لفقدان الوزن؟

قالت الدكتورة أميرة حجازي، أخصائي التغذية العلاجية وعضو فريق"Bloom - The Diet Experts" بمراكز In Shape، إن أهداف تلك الحميات تتنوع بين إنقاص الوزن والاعتماد عليها كأنظمة غذائية قليلة الدسم للتحكم في مشكلات صحية أخرى بخلاف السمنة، مشيرة إلى وجود عيوب ومميزات لكل نوع.

أوضحت حجازي، أنه لا يوجد تعريف محدد للأنظمة الغذائية منخفضة الدهون ومثيلتها منخفضة الكربوهيدرات، لكن يوجد إرشادات عامة توضح الفرق بينهما، فمثلًا الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات توفر أقل من 45% من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم من الكربوهيدرات أي أقل من 225 جرام عند تناول 2000 سعر حراري في اليوم الواحد، في المقابل الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون توفر أقل من 30% من السعرات الحرارية أي أقل من 67 جرام عند تناول 2000 سعر حراري في اليوم الواحد.

اقرأ أيضا:6 فواكه تساعد في خسارة الوزن.. "لذيذة وقليلة السعرات الحرارية"

أيهما أفضل لفقدان الوزن؟

أشارات حجازي، إلى أن أي نظام غذائي صحي يمكن الالتزام به على المدى الطويل ويساعد على تقليل السعرات الحرارية الكلية، وبالتالي يُفقد الكثير من الوزن، مؤكدة أن الدراسات العلمية وجدت أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أكثر فاعلية لفقدان الوزن مقارنة بالأنظمة الغذائية منخفضة الدهون.

فوائد أخرى

أوضحت أخصائي التغذية العلاجية، أن الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون أو الكربوهيدرات تساعد على فقدان كثير من الوزن وهي فعالة جدًا للأشخاص الذين يعانوا من السمنة المفرطة، وأيضًا تقلل فرص الإصابة بكثير من الأمراض، لكن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تفيد أكثر الراغبين في تقليل مستوى الكوليسترول لديهم مقارنة بمنخفضة الدهون، وأيضًا منخفضة الكربوهيدرات تساعد المصابين بالسكري الذين يحاولون التحكم بمستوى السكر في الدم.

قدمت حجازي، مجموعة من النصائح لمتبعي أي نظام غذائي صحي يهدف فقدان الوزن وهي:

- تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتينات والألياف لتعزز الشبع وتسهل خفض السعرات الحرارية.

- تجنب تناول كميات قليلة من الكربوهيدارت وذلك يسبب التعب وخفض مستوى الأداء الرياضي.

- إذا كنت مصاب بالسكري عليك اتباع الانظمة منخفضة الكربوهيدرات ولكن عليك استشارة الطبيب أولًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية