أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الضفائر وذيل الحصان يضرون الشعر لهذا السبب.. نصائح ضرورية

05:09 م الأربعاء 26 ديسمبر 2018
الضفائر وذيل الحصان يضرون الشعر لهذا السبب.. نصائح ضرورية

4-4 (45)

كتبت- حسناء الشيمي

تسريحات كثيرة تعتمدها الفتيات خلال أوقات العمل أو مكوثها في المنزل، ولا تعلم أنها قد تلحق الأذى بشعرها.. فما التسريحات التي تضر الشعر وهل لها بدائل؟

الدكتورة وفاء علم الدين، استشاري الأمراض الجلدية، أشارت إلى التسريحات التي تؤذي الشعر ومنها:

ذيل الحصان

من أكثر التسريحات المعتمدة للفتيات الصغيرة أو الشابات لسهولتها وعدم استغراقها وقتًا طويلًا، لكن شد الشعر بقوة لجمعه يضعف جذر الشعرة ويتسبب في شدها وضعفها ومن ثم تساقطها، إلى جانب شده من الأمام وهو ما يؤدي إلى تراجع الشعر إلى الخلف فيظهر بمظهر الصلع الأمامي.

الكعكة

لف الشعر بقوة وشدة حول بعضه على شكل كعكة، خاصة وهو مبلل، يتسبب في ضعف الشعرة وتكسير البروتين المغذي له، كما أنها تتسبب في تلفه، والأمر نفسه عند لف الشعر على أدوات بلاستيكية مستديره "بُكلات".

الضفيرة

رغم أن الضفيرة من التسريحات السهلة والبسيطة التي تعتمدها أغلب الفتيات فإن شد الشعر باتجاهات معاكسه يتسبب في تكسير البروتين المغلف للشعرة، ومن ثم يتسبب في تلفه وضعفه وتساقطه، خاصة تلك الضفائر الدقيقة المتعددة، فضلًا عن أنها لا تسمح بتمشيط الشعر لشهور وهو ما يتسبب في تلفه.

الطاقية

لف الشعر على فروة الرأس في اتجاه معاكس من أبرز الطرق التقليدية التي تعتمدها الفتيات لفرد الشعر خاصة وهو مبلل، ما يتلف الشعر لأنه يكون في أضعف حالاته وهو مبلل وبالتالي شده ولفه يتسبب في تلفه وتكسيره، كما حذرت من "التوك" و"البنس" الضيقة التي تعمل على شد الشعر بقوة، أو التي تتشابك مع خصلات الشعر وتتسبب في تكسيرها.

اقرأ أيضًا:أسباب تساقط الشعر كثيرة.. إليك طرق الوقاية

وهذه أبرز التسريحات والأساليب التي تضر الشعر وفي نفس الوقت هي التسريحات التي تعتمدها أغلب الفتيات في مختلف الأوقات فما العمل وما التسريحات التي يجب اعتمادها؟

أوضحت علم الدين، أن العوامل المشتركة في خطورة تلك التسريحات محددة في:

- شد الشعر.

- لف الشعر بعنف.

- تمشيط الشعر وهو مبلل.

لا مانع من اعتماد ذيل الحصان والضفيرة لكن برفق وعدم شد الشعر من الأمام والضغط عليه، كما حذرت تمامًا من لفه بعنف تجنبًا لتعرضه للتكسير خاصة وهو مبلل.

أوضحت علم الدين، أنه لا يوجد تسريحة بعينها تفيد الشعر، لكن ما يفيده هو روتين العناية به والذي يتضمن في البداية غسله بالشامبو المناسب لنوع الشعر ووضع بلسم وسيروم بعد غسله، كما حذرت من تمشيط الشعر تمامًا وهو مبلل، وكذلك عدم تمشيطه بمشط بلاستيكي حتى لا تتفاعل الشحنات المتولدة من البلاستيك مع الشعرة فتسبب هيشانها وتساقطها، ونصحت بتجفيفه برفق، وعند تمشيطه أوصت أن يكون التمشيط بفرشاة خشبية أو مشط خشبي أسنانه واسعة ويكون من الأسفل إلى الأعلى دون شد.

اقرأ أيضًا:منها الطلاق.. 6 أسباب لا تتوقعها لتساقط الشعر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية