أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن علاج تمدد الجلد والعلامات البيضاء؟

05:19 م الثلاثاء 20 فبراير 2018
هل يمكن علاج تمدد الجلد والعلامات البيضاء؟

تمدد الجلد والخطوط البيضاء

كتبت- أسماء أبو بكر

يشوه تمدد الجلد شكل المنطقة التي يظهر فيها ما يسبب إزعاجًا لكل من يعاني منه، ليحاول بشتى الطرق التخلص منه سواء باستخدام الكريمات أو البحث عن وصفات.. فهل يمكن علاج تلك المشكلة؟

أسباب مختلفة

تقول الدكتورة سحر السيد، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة عين شمس، إن خطوط تمدد الجلد لها أسباب كثيرة، لكنها في الغالب ترتبط بمشكلة التذبذب في الوزن، أي زيادة الوزن ونقصانه ثم زيادته مرة أخرى وهكذا، أو نتيجة لتناول أدوية معينة خاصة أدوية الكورتيزون لمدة طويلة أو بجرعات كبيرة، فضلًا عن أنها تظهر مع الحمل والولادة أيضًا.

وتضيف أستاذ الأمراض الجلدية أن تمدد الجلد يظهر في شكل خطوط حمراء في البداية ثم تتحول بمرور الوقت إلى بيضاء، وتظهر في أي مكان بالجسم، وفي الغالب تكون في البطن أو أعلى الكتفين أو في الأجناب أو الفخذين، مشيرة إلى أنه إذا ارتبط تمدد الجلد بالحمل فهو يظهر في شكل خطوط حمراء طوال فترة الحمل ثم تتحول إلى بيضاء بعد الولادة.

هل يمكن علاجه؟

تمدد الجلد لا يمكن علاجه إلا في المرحلة الأولى منه، وفقًا لدكتورة سحر السيد، التي أوضحت أن التدخل المبكر بمجرد ظهور الخطوط الحمراء يساعد في العلاج لدرجة كبيرة، عكس الخطوط البيضاء التي يصعب علاجها ولا يمكن التخلص منها بشكل نهائي، لأنها تنتج عن حدوث تقطع في الأنسجة الضامة تحت الجلد، الأمر الذي يُصعِّب من إمكانية علاج المشكلة نهائيًا.

ومن الوسائل العلاجية التي يمكن الاعتماد عليها للتخفيف من حدة الخطوط البيضاء: الليزر، وتختلف عدد الجلسات من حالة لأخرى ولكنها في المتوسط تصل إلى 4 جلسات، ويمكن اللجوء إلى حقن مواد معينة في المنطقة التي يوجد بها الخطوط بدلًا من الليزر.

وأشارت «السيد» إلى أن الوصفات أو الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو غيرها من الوصفات المنتشرة على الانترنت، قد تكون مفيدة لصحة الجلد بشكل عام لكنها لا تفيد في علاج تمدد الجلد أو التخلص من الخطوط البيضاء.

وتتابع أستاذ الأمراض الجلدية أن مضادات الأكسدة يمكن استخدامها كعامل مساعد يحسن من استجابة المريض للعلاج، لأنها تحسن من تكوين طبقة الكولاجين بالجلد، لكنها لا تغني عن العلاج الأساسي سواء بالليزر أو الحقن الموضعي، مشيرة إلى أنه يمكن تناولها في شكل أقراص أو عن طريق تناول الأغذية الغنية بها.

وتوصي د. سحر السيد بالاهتمام بالتغذية السليمة لأنها تنعكس على صحة الجلد بشكل عام، فضلًا عن ممارسة الرياضة التي تحسن من الدورة الدموية، وضرورة زيارة الطبيب بمجرد ملاحظة الخطوط الحمراء، للتخلص من المشكلة نهائيًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية