خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار صحية يسببها الشامبو.. بينها السرطان

10:32 ص الأربعاء 21 فبراير 2018
أضرار صحية يسببها الشامبو.. بينها السرطان

أضرار الشامبو

كتبت - أسماء أبوبكر

الشامبو هو المستحضر الأساسي الذي نعتمد عليه في غسيل الشعر، للتخلص من الأوساخ والأتربة، لكن العديد من الدراسات والأبحاث أفادت أن بعض أنواع الشامبوهات تسبب مشاكل صحية كثيرة.

فما هي المشاكل الصحية لاستخدام الشامبو؟ وهل يسبب السرطان حقا؟ وما هى البدائل الآمنة التي يمكن الاعتماد عليها لغسيل الشعر؟.. تعرف على ذلك في السطور القادمة.

أضرار ومشاكل صحية

الدكتور محسن سليمان، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب القاهرة، يقول إن الشامبو يحتوي على مواد معينة للتخلص من الأوساخ والأتربة الموجودة في الشعر، لكن إذا كانت هذه المواد قوية أكثر من اللازم فإنها تتسبب في إزالة الدهون والزيوت الطبيعية الموجودة في الشعر الأمر الذي يؤدي إلى جفافه وتقصفه.

من جانبها، تقول الدكتورة عزة جبل، استشاري الأمراض الجلدية، إن الشامبو الذي يحتوي على أملاح الصوديوم يؤثر سلبا على صحة الشعر ويسبب تقصفه، ويمكن أن يسبب حساسية في فروة الرأس أو إكزيما، مضيفة أن الأنواع الرديئة أو غير المعروفة تحتوي على مواد كيميائية ضارة وعند استخدامها تطفو «رغوة» كبيرة على الشعر لكن ذلك لا يدل على جودتها.

وتتابع عزة أن هناك أنواع شامبو تحتوي على مواد غير آمنة، منها مادة الفورمالدهيد، وهي مادة تُستخدم في التحنيط، وتؤدي إلى الإصابة بالسرطان على المدى البعيد، ويمكن أن تسبب مشاكل أخرى كتهيج في العين والأغشية المخاطية وحساسية الجلد، فضلا عن إنها مهيجة لحساسية الصدر والأنف، وبالتالي يمكن أن يدخل المريض المصاب بها في أزمة عند التعرض لهذه المادة.

ويتفق الدكتور محسن سليمان مع «عزة» موضحا أن الفورمالدهيد أو الفورمالين من المواد المسرطنة التي تدخل ضمن تركيب بعض أنواع الشامبو، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان على المدى الطويل، فضلا عن أن بعض الأنواع تحتوي على مواد حافظة ضارة ومسرطنة، وفي حالة امتصاص الجسم لها تؤدي إلى الإصابة بالسرطان أيضا.

نصائح وبدائل آمنة 

تنصح جبل، باستخدام شامبو طبي يصفه الطبيب للتأكد من أنه آمن تماما ولا يسبب أي مشاكل للشعر ولا يحتوي على أي مواد مسرطنة، مشيرة إلى أنه يمكن استخدام صابون زيت الزيتون في غسل الشعر كبديل آمن للشامبو.

ووفقا لدكتور مدحت عبد التواب، استشاري التغذية العلاجية، فهناك بعض البدائل الطبيعية الآمنة التي يمكن استخدامها في غسل الشعر، والتي تساعد في تنظيفه والتخلص من الأتربة، منها: الخل الأبيض، وعصير الليمون يمكن إضافته للبلسم وغسل الشعر به.

صحتك النفسية والجنسية