أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كل ما يهمك حول جراحات تجميل الأنف

01:55 م الجمعة 23 فبراير 2018
كل ما يهمك حول جراحات تجميل الأنف

تجم

كتبت- حسناء الشيمي

يسعى البعض لإجراء عملية «تجميل الأنف» بهدف الحصول على شكل جمالي أفضل للوجه.. ولكن متى يجب اللجوء لجراحة تجميل الأنف؟ 

يقول  الدكتور يحيى زكريا، أستاذ جراحة التجميل بكلية الطب جامعة الزقازيق، إن تجميل الأنف يتم لهدف وظيفي لتعديل وظيفة التنفس، أو في حال وجود اعوجاج في الحاجز الأنفي، أو التعرض لحادث تسبب في مشكلة بالتنفس.

ويأتي الهدف الثاني تجميليًا لتعديل شكل الأنف إذا كانت كبيرة على شكل الوجه، أو توجد بها عظام بارزة، أو بها فتحات كبيرة، أو عريضة  بالنسبة لشكل الوجه «مفلطحة»، وقد تتم  لتعديل بعض العيوب الخلقية، كالمشاكل التي يولد بها بعض الأطفال، كالشفاة الأرنبية التي تؤثر على شكل الأنف ويتم إجرائها بعد سن الـ18.

قبل الجراحة

يضيف «زكريا» أنه قبل إجراء الجراحة يتم التعرف على شكل الوجه، ومقاس الأنف للتعرف على طولها وعرضها، ومدى ملائمتها لشكل الوجه، مع قياس زوايا الأنف مع العينين والشفتين، من خلال الأشعة المقطعية.

كما يتم عمل فحص إكلينيكي مع منظار أنف، لفحص الحالة الصحية للأنف، والتأكد من عدم إصابتها بأي مشاكل تسبب مضاعفات بعد الجراحة.

الاستعداد للجراحة

إذا أوصى طبيب الجراحة بتلك العملية فهناك بعض الاستعدادات التي يجب أن يقوم بها المريض، ويوضح أستاذ جراحة التجميل أنه في البداية يتم إجراء عدد من الفحوصات والتحاليل مثل صورة الدم كاملة «CBC»، وفحص مستوى السكر وضغط الدم، بالإضافة إلى التعرف على التاريخ المرضي للحالة، للتأكد من عدم وجود أي أمراض أو مشاكل صحية قد تسبب مضاعفات خلال الجراحة.

أثناء الجراحة

يقوم طبيب الجراحة بالتعامل مع كل ما يحتويه الأنف من عظام، أنسجة رخوة، غضاريف، الجلد، الدهون، ويقوم بتخطيط الأنف وتحديد الأجزاء التي يقوم بالتخلص منها وإزالتها.

تتم الجراحة تحت تأثير البنج الكلي غالبًا، أو البنج الموضعي مع إعطاء المريض بعض المسكنات، ويوضح «زكريا» أنه في البداية يتم عمل فتحة بسيطة في أرنبة الأنف أو من الداخل بحيث تسمح بدخول الأجهزة الدقيقة المستخدمة في إعادة تشكيل الأنف.

وإذا كانت الأنف عريضة أو طويلة أو بها عظام بارزة، ويهدف المريض لتصغيرها، يتم عمل استئصال للأجزاء العظمية أو الأنسجة أو الدهون الزائدة بعد عمل فتحة الجلد، ثم إعادة تشكيل الأنف من جديد.

أما إذا كانت صغيرة أو بها ضمور أو نقص في أنسجة الأنف ويهدف المريض في تكبيرها، فهنا يتم عمل زراعة رقع من الأنسجة أو الغضاريف أو الدهون من الجسم على الأنف ثم إعادة تشكيلها.

بعد الجراحة

تُوضع جبيرة على الأنف لمدة أسبوع وتكون مكونة من مواد خفيفة لتعويد الأنف على الوضع الجديد.

وقد تحدث بعض الانتفاخات والتورمات في الأنف وتختفي بعد فترة بسيطة، تتراوح بين شهر إلى 3، وتظهر النتيجة النهائية خلال شهور. 

ممنوعة لهؤلاء

ويوضح «زكريا» أن هذه الجراحة لا تناسب كل الحالات وتشترط اكتمال نمو عظام الوجه، أي بعد 18 عامًا.

كما أنها ممنوعة على مرضى التهابات الجيوب الأنفية المزمنة، أو من يعانون من مشاكل في الأنف.

تحذيرات

يشدد «زكريا» على أهمية اللجوء إلى طبيب مناسب ومتخصص في إجراء هذه العمليات، لضمان الحصول على الشكل المرغوب فيه، ولتجنب حدوث أي مشكلة أثناء العملية تؤثر فيما بعد على التنفس، كحدوث التهابات أو نزيف يؤثر على حاجز الأنف أو صمامات الأنف.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية