الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

الألياف الغذائية مهمة لصحتك.. احذر الإفراط

06:55 م السبت 24 مارس 2018

حسناء الشيمي

قال الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، إن الألياف لا تعد كربوهيدرات، كالنشويات والسكريات، وهي لا تعطي سعرات حرارية، ولكن تشبهها في المكون الكيميائي، فهي مكونة من الكربون والهيدروجين.

مساحة إعلانية

ويشير رئيس وحدة التثقيف الغذائي إلى خطأين يقع فيهما البعض عند التعامل مع الألياف الغذائية وهما:

عدم تناولها نهائيا

هؤلاء معرضون للإصابة بعدم ترسيب الكوليسترول في الدم، وزيادة الوزن، خاصة أن الألياف تشغل حيزًا من المعدة وتعطي شعورًا بالشبع، فضلًا عن زيادة مستوى السكر في الدم بسبب سرعة امتصاص السكر، واضطرابات الجهاز الهضمي، والإصابة بالإمساك.

مساحة إعلانية

الإفراط في تناولها

وهناك أيضًا من يفرطون في تناولها اعتقادًا أنها تزيد فرص الحصول على فوائدها، وهؤلاء معرضون لفقدان كل المعادن التي يتناولونها، كالكالسيوم والفسفور، لأن زيادتها تعمل على ترسيب المعادن وتعوق امتصاصها، والصواب هو تناول 40 جم في اليوم.

وتنقسم الألياف إلى: 

- ألياف قابلة للذوبان في الماء، وهي الألياف الموجودة في الخضروات والفواكه، وتساعد على الشبع، وتأخذ حيز من المعدة وتساعد على الهضم.

- أما النوع الثاني غير قابل للذوبان في الماء، مثل الموجود في البقول كالعدس والفول، واللوبيا، والفاصوليا، والترمس، والحمص، أو قشور الحبوب، ولها دور في ترسيب الكولسترول الزائد وتحارب الإمساك وتحسن حركة الأمعاء.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو