أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حكة فروة الرأس تضعف الشعر.. نصائح ضرورية لتجنبها

12:07 م الثلاثاء 28 أغسطس 2018
حكة فروة الرأس تضعف الشعر.. نصائح ضرورية لتجنبها

كتبت- أسماء أبو بكر

حكة فروة الرأس لا تعتبر مشكلة محرجة فقط لمن يعاني منها، لكن مشكلتها الأساسية تكمن في الأضرار التي تسببها للشعر، لذلك يجب التوقف عن العادات الخاطئة المسببة لها واتباع عدد من النصائح لتجنب هذه الأضرار.

أضرار متعددة

حك فروة الرأس بصورة متكررة يسبب العديد من المشاكل للشعر وفروة الرأس نفسها، أوضحت الدكتورة عزة جبل، استشاري الأمراض الجلدية، أنها يمكن أن تسبب التهابات في فروة الرأس أو التهاب بكتيري في حالة تلوث اليدين، فضلًا عن أنها قد تسبب جروح في فروة الرأس وبالتالي يسهل دخول الميكروب للجلد، الأمر الذي يسبب حبوب وتقيحات فيها وبالتالي يضعف الشعر ويؤدي لتساقطه.

نصائح ضرورية

أوصت جبل، بضرورة التوقف عن العادات الخاطئة التي تسبب حكة فروة الرأس لتجنب الأضرار السابقة قدر الإمكان، كاستخدام شامبو أو مستحضرات غير مناسبة لنوع الشعر، أو الإفراط في استخدام صبغات الشعر، واتباع النصائح التالية:

- الحرص على غسل الشعر بعد التعرض للشمس، لأن تعرق فروة الرأس يسبب حكة فيها.

- الحرص على نظافة الشعر، ويُفضل غسله بالشامبو المناسب مرتين في الأسبوع وفي حالة الرغبة في غسله أكثر من مرتين يُفضل استخدام الماء فقط.

- في حالة الشعر الدهني، يجب استخدام الشامبو المناسب له، لأنه يصاحبه قشرة وزيادة في إفراز الدهون، وبالتالي يسبب حكة في فروة الرأس.

- من الأفضل ارتداء غطاء الرأس القطني بدلًا من المصنع من ألياف صناعية كالحرير أو غيره، لأن هذه الأقمشة تزيد من التعرق في فروة الرأس وبالتالي تزيد من الرغبة في حكها خاصة في حالة تجاهل غسل الشعر.

- في حالة جفاف الجلد وفروة الرأس خاصة، من الممكن تدليكها بزيت طبيعي كزيت الزيتون لتقليل الجفاف ومن ثم تخفيف الرغبة في الحكة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية