أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها التئام الجروح.. 7 فوائد مذهلة للفازلين

08:27 م الأحد 27 أكتوبر 2019
أبرزها التئام الجروح.. 7 فوائد مذهلة للفازلين

الفازلين

كتبت – نورهان الصباغ:

يعتبر الفازلين من مستحضرات التجميل التي تتميز باحتوائها على مكونات طبيعية، لذلك تعتاد السيدات على استخدامه في كثير من الأغراض، سواء العلاجية أو التجميلية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، مكونات الفازلين، وقائمة بأبرز فوائده العلاجية والتجميلية، وفقًا لموقع "Healthline".

مكونات الفازلين

- زيت جوز الهند.

- زيت الزيتون.

- شمع النحل.

- زيوت عطرية، مثل زيت الشجر الشاي أو النعناع.

فوائد الفازلين

استخدامات علاجية للفازلين

1- سرعة التئام الجروح

يساعد الفازلين على التئام الجروح، وهذا ما توصلت إليه بعض الدراسات، مشيرةً إلى أهمية استخدامه في دهن منطقة الخياطة بعد الخضوع للعمليات الجراحية، لأن تميزه بخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات تجعل منه مطهر طبيعي يمكن استخدامه لتنظيف الجروح والتقليل من فرص الإصابة بالالتهابات الجلدية.

2- علاج التهابات حفاضات الأطفال

كثيرًا ما يعاني الأطفال حديثي الولادة من الطفح الجلدي الناتج عن بلل الحفاضات، لذلك ينصح الأطباء الأمهات بدهن المناطق المصابة بالفازلين، لأنه يعمل على ترطيبها ويخفف من حدة الالتهابات الجلدية والرغبة في الحكة.

اقرأ أيضًا: التهابات الحفاضات عند الأطفال.. أسبابها وعلاجها وطرق الوقاية منها

3- علاج التهاب الأنف

عادةً ما يعاني بعض الأشخاص من تشقق الجلد حول الأنف واحمراره، نتيجة الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا والحساسية خلال فصل الشتاء، لذلك ينصح باستخدام الفازلين على المناطق المصابة، نظرًا لقدرته الفعالة في علاج التشققات والالتهابات الجلدية.

استخدامات تجميلية للفازلين

1- إزالة مكياج العين

يعد الفازلين من المستحضرات الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها لإزالة مكياج العين -مثل الكحل والماسكرا- لأنه بديل آمن على صحة الجلد والعين على حدٍ سواء، وليس له وقعًا ضارًا عليهما في حالة استخدامه.

2- الباديكير

تعتاد السيدات من آنٍ لآخر على الخضوع لجلسات الباديكر، لإزالة الجلد الميت في القدم، ولكن ينصح بوضع القدمين في الماء الدافئ والملح بعد الانتهاء منها، ثم القيام بدهنها بالفازلين بعد تنشيفها جيدًا، للتقليل من فرص الإصابة بالالتهابات الجلدية في حالة تلوث الأدوات المستخدمة في هذا الغرض، مثل القصافة والمقص والمبرد.

3- علاج تقصف الشعر

يعتبر الفازلين من الكريمات التي تمثل أهمية كبيرة للشعر، لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الطبيعية التي تحافظ على ترطيبه، وتحميه من التقصف والتساقط عن التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترة طويلة.

4- خلع الإكسسورات

يصعب على بعض السيدات خلع الإكسسورات الضيقة -مثل الخواتم والأساور الذهبية- ما يؤدي إلى إصابتهن بالتهابات جلدية واحتباس الدم، وهنا يأتي دور الفازلين، لأن المواد الدهنية التي يتميز بها من شأنها أن تسهل من هذه العملية دون وقوع أي أضرار.

قد يهمك: الفازلين غير مفيد.. أخطاء شائعة في علاج سرعة القذف

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية