الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

4 فيتامينات يسبب نقصهم تلف البشرة (صور)

06:44 م الجمعة 29 نوفمبر 2019

تعد الفيتامينات من العناصر الضرورية لصحة الجسم بوجه عام، ويؤدي نقصها لخطر الإصابة ببعض الأمراض والمشكلات الصحية ومنها تأثر الجلد وإصابته بالتلف.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية يستعرض "الكونسلتو"، أبرز الفيتامينات التي يسبب نقصها حدوث مشكلات بالجلد، وفقا لموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- فيتامين أ

فيتامين أ، من الفيتامينات الهامة لإصلاح خلايا الجلد، كما يساعد في مكافحة الالتهابات، ويؤدي نقصه إلى ظهور الإكزيما ومشاكل آخري في الجلد، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ، مثل الخضروات الورقية وأبرزها السبانخ، والفواكه كالخوخ والمشمش والبرتقال، والجزر.

2- فيتامين سي

يلعب فيتامين سي دورًا رئيسيًا في إنتاج الكولاجين للبشرة، وهو بروتين غني بالأنسجة الضامة مثل الجلد والشعر والمفاصل والعظام والأوعية الدموية، وعند نقص مستوياته في الجسم، يمكن أن يتعرض الجلد لما يسمى بالقرنية أو "جلد الوزة"، ويمكن أن يصيب الجلد بمنطقة الذراعين والفخذين والأرداف، لذلك يجب الحرص على إمداد الجسم بفيتامين سي عن طريق تناول أطعمة تحتوي عليه مثل الفواكه بمختلف أنواعها، كالجوافة، والبرتقال والليمون، وأيضا البروكلي.

3- فيتامين د

أجريت دراسة عام 2014 على بعض الأشخاص الذي يعانون من حب الشباب العقدي، وهناك إمكانية لتطور حدة المرض، بأن لديهم نقص في مستويات فيتامين د في الجسم، وتحسنت حالتهم عند تناول مكملات فيتامين د، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، لمنع نقص مستوياته بالجسم والإصابة بحب الشباب، ومن بين تلك الأطعمة، المشروم وصفار البيض والمأكولات البحرية.

4- فيتامين هـ

فيتامين هـ، هو أحد مضادات الأكسدة القوية والفعالة، في الحد من أضرار أشعة الشمس الضارة على الجلد، وبالتالي عند نقص مستوياته من الجسم، يعرض ذلك البشرة للأضرار وتلف خلايا الجلد، لذلك فيتامين هـ، يجب عدم الاستغناء عن الأطعمة التي تحتوي عليه على مدار اليوم، ومنها الخضروات مثل البروكلي والسبانخ، والطماطم، والمكسرات وبذور الكتان وعباد الشمس.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو