الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 فيتامينات ومعادن يسبب نقصها ضعف أظافرك (صور)

12:36 م الإثنين 02 ديسمبر 2019

كتبت - مادي غيث:

تحتاج جميع خلايا الجسم للعديد من الفيتامينات والعناصر الهامة من أجل القيام بوظائفها بشكل سليم، ولا سيما خلايا الأظافر، حيث يؤدي نقص تلك المعادن والفيتامينات في الجسم إلى تكسر الأظافر وتأخر نموها.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" أبرز الفيتامينات والمعادن التي يسبب نقصها ضعف الأظافر، وفقًا لما جاء بموقع "Health Line":

مساحة إعلانية

1-الحديد

يساعد الحديد على إنتاج كمية وفيرة من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى أعضاء وخلايا الجسم، فضلاً عن خلايا الأظافر، وفي حالة نقص الحديد، لا يصل الأكسجين إلى الخلايا بشكل سليم، وبالتالي يصاب الشخص بالأنيميا، والتي تؤدي إلى الشعور ضعف الأظافر وتكسرها، ويراعى تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحم والدجاج والبيض وغيرها.

2-الماغنيسيوم

يعتبر الماغنيسيوم معدنًا مهمًا، حيث يلعب دورًا في أكثر من 300 تفاعل في الجسم، بما في ذلك إنتاج البروتين، ويساعد هذا العنصر الغذائي على نمو الأظافر، وبالتالي يسبب نقص الماغنسيوم إلى ضعف الأظافر وتأخر نموها، ومن أفضل الأطعمة التي تحتوي على الماغنسيوم: الحبوب الكاملة والخضروات الداكنة والكاجو واللوز.

3-البيوتين

يعمل البيوتين (فيتامين ب المركب) على نمو خلايا الجسم، ويساعد في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية من أجل بناء البروتين والتي تعد ضرورية لنمو الأظافر، وبالتالي عند نقص نسبة البيوتين من الجسم يؤدي ذلك إلى ضعف الأظافر وهشاشتها، ومن أبرز الأطعمة الغنية بالبيوتين: اللحوم والمكسرات والكبدة وصفار البيض ومنتجات الألبان.

4-فيتامين سي

يعد فيتامين C ضروريًا لإنتاج الكولاجين، وهو بروتين يساهم في قوة العديد من الأنسجة في الجسم، وعلى رأسها أنسجة الأظافر، حيث يجعلها قوية وصحية، ويؤدي نقص فيتامين سي في الجسم إلى هشاشة الأظافر وبطئ نموها، ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي: الفواكه الحمضية مثل البرتقال والفراولة والكيوي، والفلفل الحلو والطماطم.

5-الزنك

يساهم الزنك في نمو الخلايا، وتتكون الأظافر من نوع من الخلايا ينمو وينقسم بسرعة، لذا يحتاج الجسم إلى الزنك لتعزيز النمو الصحي للأظافر ومنع تكسيرها وظهور بقع بيضاء عليها، ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على الزنك: البيض والأسماك واللحم والدواجن وفول الصويا والحمص.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو