خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

أطباء يحذرون من غسل الصحون بالليمون: يهدد الجلد ببعض الأضرار

06:04 م الثلاثاء 03 ديسمبر 2019
أطباء يحذرون من غسل الصحون بالليمون: يهدد الجلد ببعض الأضرار

غسل الصحون بالليمون

كتبت – مادي غيث:

تلجأ بعض السيدات إلى تقطيع شرائح الليمون وإضافتها إلى الصابون المخصص لغسيل الصحون، اعتقادًا منهن أن الليمون يساعد على ترطيب اليدين، ويقلل من فرص إصابتها بالجفاف والتشققات، فما صحة ذلك؟

تقول الدكتورة إيمان سند، استشاري الأمراض الجلدية والليزر، إن استخدام الليمون مباشرة على الجلد قد يتسبب في تلف الحاجز الوقائي الموجود على البشرة، مما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف والتشققات، وقد يصل الأمر إلى حد الأكزيما.

وتتفق معاها الدكتورة وفاء علم الدين، استشاري الأمراض الجلدية، مؤكدةً أن الليمون يهدد الجلد بالعديد من المشكلات، خاصةً إذا تم استخدامه فور التعرض لأشعة الشمس، مما يؤدي إلى الإصابة بالتصبغات الجلدية.

وتحذر علم الدين من استخدام شرائح الليمون في حالة الإصابة بالجروح والخدوش المكشوفة، لأنه يؤدي إلى تفاقم موضع الإصابة ويعرضها لخطر الإصابة بالالتهابات الشديدة، وقد يصل الأمر إلى حد الغرغرينا، مشيرًا إلى أهمية ارتداء قفاذات عند غسل الصحون، لحماية اليدين من المواد الكيميائية المتوفرة في الصابون، والتقليل من فرص الإصابة بالجفاف والتشققات، نتيجة التعرض للمياه لفترة طويلة.

اقرأ ايضا: كيف تتجنبين مخاطر الصابون السائل بـ 3 خطوات؟

وعلى الرغم من مخاطره الموضعية للجلد، تنصح استشاري الأمراض الجلدية باستخدام الليمون، كتناول عصيره أو إضافته إلى الأطعمة كالسلطة، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يعزز الجهاز المناعي بالجسم، فضلًا عن فوائده العديد لصحة البشرة، ومنها:

- يساعد الليمون على تفتيح لون البشرة، لأنه يحتوي على إنزيم يعزز من تكوين صبغة الميلانين التي تحمي الجسم من أشعة الشمس الضارة.

- يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين اللازم للحفاظ على نضارة وترطيب البشرة، كما يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

وتشدد سند على ضرورة التوجه إلى الطبيب المختص فور الإصابة بالمخاطر السابقة، حتى يصف لهم العلاج المناسب لكل مشكلة على حدى، والذي يتمثل في:

1- استخدام كريمات مضادة للأكزيما، ولكن تحت إشراف طبي.

2- دهن اليدين بكريمات مرطبة للجلد.

3- استخدام كريمات تحتوي على فيتامين سي.

قد يهمك: احرصي على تغييرها أسبوعيًا.. إليك أضرار اسفنجة غسل الصحون

صحتك النفسية والجنسية