أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحصول على فوائده.. 7 أخطاء تجنبها عند استخدام كريم واقي الشمس

10:52 ص الأربعاء 26 يونيو 2019
للحصول على فوائده.. 7 أخطاء تجنبها عند استخدام كريم واقي الشمس

كريم واقي من الشمس

كتبت- نورهان أشرف

تظهر على البشرة مشكلات متعددة في أثناء فصل الصيف، كالاسمرار وشحوب الوجه نتيجة الحر والتعرق، لذا ينصح الأطباء وخبراء التجميل بوضع كريمات واقية من أشعة الشمس قبل الخروج من المنزل، لكن هناك أخطاء يفعلها البعض عند استخدامه، نستعرضها في السطور التالية:

1- استخدام واقي الشمس بعد انتهاء مدة الصلاحية

حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، FDA، من استخدام كريم واقي الشمس بعد عام، لأن صلاحيته تكون انتهت في هذا الوقت، موضحة أنها تسبب مشكلات للبشرة ولا توفر لها مقدار الحماية اللازمة، وفقًا لموقع everyday health.

أقرأ أيضًا: تحذيرات من استخدام واقي الشمس القديم .. هذه علامات انتهاء صلاحيته

2- وضع كريم واقي الشمس عند الشاطئ

من الأخطاء الشائعة هي الانتظار ووضع كريم واقي الشمس أثناء الجلوس على الشاطئ، فيجب وضعه قبل الخروج من المنزل بحوالي 20 دقيقة، حتى يستطيع الجلد امتصاصه جيدًا ليوفر الحماية المطلوبة.

3- عدم وضعه في بعض المناطق الهامة

وجدت دراسة حديثة أن حوالي 20% من الناس، يغفلون عن وضع واقي الشمس في منطقة الجفون، وهي أكثر منطقة معرضة لسرطان الجلد، بالإضافة إلى منطقة الشفاه المعرضة للتلف، لأنها لا تحتوي على الكثير من الميلانين الذي يرطب الجلد، لذلك ينصح الخبراء بوضع ملمع للشفاه يحتوي على SPF درجة حماية من الشمس.

قد يهمك: أسباب متعددة لسرطان الجلد.. هل مزيلات العرق بينها؟

4- استخدامه مرة واحدة فقط

كثير من الأشخاص يضعون كريم واقي الشمس مرة واحدة يوميًا، وبذلك لا تتوفر الحماية المطلوبة، تنتهي فعالية الحماية من الشمس بعد 80 دقيقة من النزول في الماء بصفة خاصة، لذا يجب تطبيق واقي الشمس كل ساعتين على الأقل، خاصة في حالة البشرة التي تتعرق كثيرًا أو عند النزول إلى ماء البحر أو حمام السباحة.

5- عدم وضعه بالتساوي

يجب أن نقوم بتغطية كل المناطق التي يوضع فيها الكريم بالتساوي وبكمية مناسبة، ويعد الاسبراي "كريم واقي للشمس يستخدم بالرش" هو الأفضل في تغطية كل المناطق.

6- استخدامه في الأيام المشمسة فقط

كثير من الأشخاص لا يضعون كريم واقي الشمس في اليوم الغائم، اعتقادًا أن الشمس ليست موجودة وبالتالي لا تكون ضارة لبشرتهم، ولكن الأشعة فوق البنفسجية تخترق البشرة وتؤذيها بنسبة 80%.

7- وضع القليل من واقي الشمس

معظم الناس تضع القليل من الكريم على الوجه، ما لا يعطي الحماية الكافية من أضرار أشعة الشمس.

أقرأ أيضًا: للحفاظ على بشرتك.. هكذا تختارين واقي الشمس المناسب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية