أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفاته خطيرة.. تعرف على مرض الذي أصاب ريهام سعيد

06:31 م الأحد 30 يونيو 2019
مضاعفاته خطيرة.. تعرف على مرض الذي أصاب ريهام سعيد

الإعلامية ريهام سعيد

كتبت - حسناء الشيمي:

أعلنت الإعلامية ريهام سعيد، إصابتها بمرض بكتيريا الوجه، مطالبةً من متابعيها الدعاء لها بالشفاء العاجل، وسط تعاطف من الفنانين والجمهور.

وكشفت الصفحة الرسمية لبرنامج ريهام سعيد "صبايا"، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تفاصيل جديدة عن حالة لإعلامية، تتضم تأكيد الأطباء أن الخطر ما زال قائمًا عليها، ويحاولون القضاء على الميكروب وأن الأطباء يتخوفون من وصول البكتيريا إلى المخ، لذا ستخضع لعلاج مكثف خلال الفترة المقبلة، وتظل ريهام تحت الملاحظة لمدة أسبوعين مع منع الزيارة عنها.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن مرض الإعلامية ريهام سعيد، وفقًا للدكتورة إيمان سند، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية بجامعة بنها.

بكتيريا الوجه

عدوى تحدث في الوجه، بسبب الإصابة ببكتيريا عضوية، تتسبب في التهاب البشرة والأنسجة الموجودة تحتها، ما يؤثر على الأوعية الدموية الوجهية، ويؤدي ذلك إلى حدوث قصورة بالدورة الدموية في تلك المنطقة.

ويتسبب القصور في الدورة الدموية بالوجه في موت أنسجة البشرة، ما يؤدي إلى الإصابة بالغرغرينا، التي تحتاج إلى تدخل جراحي عاجل، لإزالة هذه الأنسجة الميتة قبل انتقالها إلى الانسجة السليمة.

أسباب بكتيريا الوجه

- التهاب الضرس، الذي قد يؤثر على اللثة، وبدورها تؤثر على الأغشية المبطنة لجلد الوجه.

- الإصابة بالتهاب في بصيلات الشعر الموجودة في الوجه.

اقرأ أيضًا: أصيبت به للمرة الثالثة.. إليك كل ما تريد معرفته عن مرض سالي عبدالسلام

أعراض بكتيريا الوجه

تتشابه أعراض بكتيريا الوجه مع بعض الأمراض الجلدية، لذلك يجب التوجه إلى الطبيب المختص، للخضوع إلى بعض الفحوصات، للوقوف على أسبابها، ومن أبرزها:

- طفح جلدي متقيح، لا يستجيب للعلاج، وهذا هو وجه الاختلاف بينه وبين الدمامل العادية.

- الشعور بألم شديد في الوجه.

- تكوُّن قشرة سوداء، نتيجة لتطور البكتيريا، ما يتسبب في حدوث الغرغرينا.

تشخيص بكتيريا الوجه

- الفحص الاكلينيكي.

- متابعة الأعراض.

- عمل تحليل للطفح الجلدي.

مضاعفات بكتيريا الوجه

تعتبر بكتيريا الوجه من البكتيريا شديدة الخطورة وسريعة التطور، لأن الالتهاب قد يصل إلى الأنسجة المتصلة بالأوعية الدموية بالمخ، ما يؤدي إلى موت بعض أنسجته، فيتعرض المصاب بها إلى الوفاة.

علاج بكتيريا الوجه

المراحل المبكرة، يعتمد علاج بكتيريا الوجه فيها على تناول مضادات حيوية عن طريق الوريد.

المراحل المتأخرة، يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي، لإزالة الأنسجة الميتة، مع عمل إعادة ترميم للأنسجة السليمة، والخضوع لجراحة تجميل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية