أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها السيشوار.. هاني الناظر يكشف 7 أخطاء تُسبب في تساقط الشعر

10:35 م الإثنين 26 أغسطس 2019
أبرزها السيشوار.. هاني الناظر يكشف 7 أخطاء تُسبب في تساقط الشعر

د.هاني الناظر

كتب- أحمد كُريّم:

تسعى الفتيات والسيدات دائمًا للحفاظ على صحة وجمال الشعر، ويتبعن أساليب عدة للحفاظ على الشعر من التلف وإبقاء منظره جذابًا.

ويقول خبراء التجميل إن اتباع طرق خاطئة في العناية بالشعر، تعرضه لعدد من المشكلات الصحية، التي تؤدي في النهاية لتلفه وتقصفه.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أشهر الأخطاء الشائعة في التعامل مع الشعر، وأبرز النصائح الواجب اتباعها لتجنب هذه المشكلات.

يقول الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث السابق، إن هناك عدد من الأخطاء الشائعة في التعامل مع الشعر تؤدي إلى تساقطه، ومن بينها:

1- كريمات الفرد

تعتبر كريمات الفرد من أكثر المواد التي تسبب ضررًا للشعر، حتى ولو كان مكتوبًا عليه أنه لا يحتوي على مادة الفورمالين المثبتة.

ويؤكد الناظر أنه لا يوجد كريم فرد بدون فورمالين، موضحًا أن هذه المادة تسبب السرطان وتؤدي لتساقط الشعر وتلفه وتسبب حساسية الجلد.

2- السيشوار

يؤدي استخدام السيشوار بكثرة لتساقط الشعر وجفافه، ولذلك يجب الإقلال من استخدامه قدر الإمكان.

3- الصبغة

يجب عدم استخدام صبغ الشعر إلى إذا كانت الشخص مضطرًا لذلك، لأن الصبغة تسبب تساقط وتقصف الشعر.

ويشير الناظر إلى أنه من الأفضل أن يكون استخدام الصبغة للكبار فوق سن 60 عامًا ويتم إعطاؤهم أدوية لوقف أضرارها، منوهًا على عدم استخدامها لمن هم في سن الشباب.

4- غسل الشعر

الإكثار من غسل الشعر يسبب تساقطه، ولذلك يجب غسل الشعر يومًا بعد يوم في فصل الصيف، ومرتين في الأسبوع في فصل الشتاء، ويحذر الناظر من ترك الشعر بدون غسيل لمدة تزيد عن أسبوع لأن ذلك غير صحي.

5- أدوية الصلع

يلفت الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث إلى أن الصفات الوراثية مثل الصلع لا تُعالج بالأدوية، موضحًا أن أي محاولات لعلاج الصلع بالأدوية أو الأعشاب غير مجدية تمامًا، وأن علاج صلع الشعر الوحيد هو زراعة الشعر بعد سن 30 عامًا.

6- حلاقة الشعر

يؤكد الناظر أن حلق الشعر "زيرو" لا يساهم في زيادة كثافة شعر الأطفال بعكس ما تعتقده كثير من الأمهات.

7- دم الخفاش

يستخدم بعض الأشخاص دم الخفاش "الوطواط" على الجلد لمنع نمو الشعر، و يلمح الناظر إلى أن هذا الدم يسبب أضرار صحية لما ينقله من فيروسات وميكروبات للجسم.

ويوضح "الناظر" أن تساقط الشعر يوميًا عند تسريحه، يعتبر أمرًا طبيعيًا وغير مقلق، لأن للشعر دورة نمو تبدأ بنمو الشعر ثم سقوطه لنمو شعرات أخرى مكانها، لكن المقلق في الأمر هو تساقط أكثر من 150 شعرة على الوسادة بعد الاستيقاظ من النوم، ففي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب.

أقرأ أيضًا: أسباب متعددة للشعر الهايش.. إليك طريقة العلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية