الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

للفتيات.. 7 طرق فعالة لحماية البشرة من التجاعيد (صور)

01:55 م الأربعاء 23 ديسمبر 2020

.

كتبت- حسناء الشيمي:

مع التقدم في العمر، يبدأ الجلد في فقدان مرونته نتيجة لتباطؤ إنتاج الكولاجين، وتتفاقم هذه العملية بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك التعرض للشمس والتلوث، إلى جانب بعض العادات الخاطئة كالسهر، وقضاء ساعات طويلة أمام التلفاز، وبالتالي تظهر البشرة أكثر نحافة وجفافًا أيضًا، ما يدفع الكثير من الفتيات للبحث عن الطرق التي تساهم في مقاومة آثار التقدم في العمر.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، طرق تساهم في تقليل مظاهر الشيخوخة وعلامات التقدم في العمر، وفقًا لما ذكره موقع "healthline".

مساحة إعلانية

1- الحماية من الشمس

من المعروف أن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يضر البشرة بشكل مباشر، ما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة والتجاعيد، لذا، فالاستخدام المنتظم للكريمات الواقية من الشمس تساهم في إبطاء علامات شيخوخة الجلد، حتى وإن كان الجو ممتلئ بالغيوم، لأن الأشعة فوق البنفسجية يمكنها اختراق الغيوم.

ويفضل ارتداء قبعة عريضة الحواف، وملابس ذات ألوان فاتحة تعكس أشعة الشمس.

2- استخدم الريتينويد 

الريتينويد هو مشتق من فيتامين أ، ويعد واحدًا من أكثر مكونات مكافحة الشيخوخة التي تمت دراستها، وتعرف تلك العقاقير أحيانًا باسم الريتينول، ولها القدرة على زيادة إنتاج الكولاجين، ما يساعد على ملء الجلد.

وتشجع الريتينويدات أيضًا على تجديد الجلد، ويمكن أن تعزز تكوين أوعية دموية جديدة، ما قد يساعد في تحسين المظهر العام للبشرة وملمسها، ولكن، يشترط استشارة الطبيب قبل شرائها للتأكد من النوع المناسب للبشرة.

3- ترطيب البشرة

تساعد المرطبات على تغذية وترطيب البشرة، وهي من أهم الأمور اللازمة للبشرة، خاصة مع التقدم في العمر، فعندما تكون البشرة أكثر جفافًا تكون أكثر عرضة للتجاعيد.

وأظهرت الأبحاث أن استخدام مرطب يحتوي على حمض الهيالورونيك و فيتامين سي فعال في منع التجاعيد من التكون أو التعمق.

4 - شرب الماء باستمرار

إلى جانب الوظائف الحيوية التي يقدمها شرب الماء للصحة مثل طرد السموم من الجسم، والمساعدة في الهضم، وتنظيم درجة حرارة الجسم، يمكن أن يساعد الماء أيضًا في الحفاظ على صحة وترطيب البشرة.

5- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات

وجدت دراسة أن النساء اللواتي تحتوي وجباتهن الغذائية على كمية كبيرة من اللحوم الحمراء والوجبات الخفيفة غير الصحية تميلن إلى أن تظهر لديهن تجاعيد في الوجه أكثر من النساء اللواتي يدخلن المزيد من الفاكهة في نظامهن الغذائي.

وأكد الأطباء أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الالتهابات أو مضادات الأكسدة قد تحسن أيضًا من مرونة الجلد وتحميه من التلف والشيخوخة المبكرة، وذلك مثل الشاي الأخضر، وزيت الزيتون، وسمك السالمون، والأفوكادو، والرمان، وبذور الكتان، والجزر، وقرع العسل، والخضراوات الورقية، والفلفل، والبروكلي.

6- النوم على الظهر 

قد يكون لوضعية النوم تأثيرًا على تكوين التجاعيد، إذ وجدت دراسة أن الأشخاص الذين ينامون على جانبهم أو على بطنهم معرضون لقوى الضغط الميكانيكية، والتي يمكن أن تسرع من تكوين التجاعيد، وكذلك تشوه بشرة الوجه، لذا فالأفضل النوم على الظهر.

ويفضل استخدام أكياس الوسائد الحريرية إذ يكون تأثيرها ألطف على البشرة من القطن، لأنها تقلل الاحتكاك، وتساعد على منع تآكل الجلد.

7- إرخاء الوجه

يمكن أن تؤدي حركات الوجه المتكررة مثل التحديق أو العبوس أو ثني الشفاه إلى تسريع تكوين التجاعيد.

ففي حال العبوس المتكرر يفضل البحث عن طرق تساهم في تخفيف التوتر، تتضمن بعض الأساليب المفيدة لإدارة الإجهاد، وتشمل:

  • التمارين المنتظمة.
  • تمارين التنفس العميق.
  • اليوجا.
  • التأمل.
  • تركيز كامل للذهن.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو