الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 حيل سحرية للسيطرة على الشهية أثناء العزل المنزلي (صور)

07:53 م الأحد 29 مارس 2020

طرق للسيطرة على الشهية

كتبت - ندى سامي:

حالة الملل الشديد المصاحبة لفترة العزل المنزلي، تجعل معظم الأشخاص يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة، كمحاولة للتغلب على هذا الشعور، ومع قلة المجهود البدني، يتسبب ذلك في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، فهل من طريقة يمكن الاعتماد عليها للتحكم في الشهية؟

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، طرق تساهم في السيطرة على الشهية خلال فترة العزل المنزلي، وفقًا لموقع "Medical news today".

مساحة إعلانية

1- تناول البروتين

يعتبر البروتين من العناصر الغذائية التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، على عكس الكربوهيدرات سريعة الهضم والتي تساهم في الشعور الدائم بالجوع، لذلك، ينصح بالاعتماد على الأطعمة الغنية بالبروتين خلال فترة العزل المنزلي، مثل اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والبيض، والفاصولياء، والبازلاء، والزبادي، ومنتجات الصويا، لتقليل كميات الأطعمة التي يتم تناولها على مدار اليوم، وبالتالي سوف تقل فرص زيادة الوزن والإصابة بالسمنة.

2- شرب الماء قبل كل وجبة

شرب كوب كبير من الماء قبل تناول الوجبات، من الحيل التي يمكن الاعتماد عليها للسيطرة على الشهية، خاصةً أن تناول المياه في هذا التوقيت، يساهم في الشعور بالامتلاء، مما يقلل من كميات الأطعمة التي سيتم تناولها عند كل وجبة.

وأظهرت أبحاث تم نشرها عام 2007، أن تناول الحساء أيضًا قبل الوجبة يعطي نفس النتيجة، إذ أن تناول السوائل قبل الوجبات، غالبًا ما يساهم في التقليل من كمية الطعام التي يتناولها الشخص على مدار اليوم.

3- تناول الألياف

إذا كنت ترغب في السيطرة على شهيتك، قم بإدراج الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي، لأن الألياف من العناصر الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، حيث تحتاج المعدة إلى وقت طويلًا حتى تستطيع هضم أطعمتها بشكل كامل، ومن أبرزها "الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة، بذور الشيا، وأخيرًا المكسرات".

4- ممارسة الرياضة قبل الوجبة

من الحيل التي يمكن الاعتماد عليها للتثبيط الشهية بشكل فعال، حيث تساهم التمارين الرياضية -خاصة ذات الكثافة العالية- في التقليل من مستويات الجريلين، وهو الهرمون المسئول عن الشعور بالجوع.

لذلك، احرص على تخصيص 10 دقائق لممارسة بعض التمارين قبل كل وجبة، لتقليل كمية الطعام التي يمكن تناولها، والحفاظ على لياقتك البدنية، والتمتع بصحة جيدة.

5- تناول الزنجبيل

أظهرت نتائج إحدى الدراسات أن استهلاك كمية صغيرة من مسحوق الزنجبيل، من شأنه أن يقلل من الشهية ويزيد من الشعور بالامتلاء، حيث يساهم هذا العشب في تحسين مستويات الليبتين، وهو الهرمون الذي يساعد على الشعور بالشبع.

كما يساهم الزنجبيل في السيطرة على مستويات السكر بالدم، حيث ثبت أن اضطراب نسبة السكر بالدم، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالشعور الدائم بالجوع.

ويمكن إضافة مسحوق الزنجبيل إلى الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الشخص، لإكسابهم مذاقًا مميزًا، ولسد الشهية، وتقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص على مدار اليوم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو