الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها شرب الخل قبل الوجبات.. 7 طرق خاطئة لفقدان الوزن

06:12 م الإثنين 18 مايو 2020

طرق خاطئة لفقدان الوزن

كتبت - ياسمين الصاوي:

يتبنى بعض الأشخاص طرق خاطئة لفقدان الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة بالجسم، مع العلم أن هذه الممارسات تأتي بنتائج عكسية على الصحة العامة، ولا تحقق النتائج المطلوبة.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الطرق الخاطئة المتبعة لفقدان الوزن، وفقًا لموقع "Eat this".

مساحة إعلانية

1- تقليل عدد الوجبات

على الرغم من أن تخطّي وجبات معينة يساعد على خفض السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم، إلا أن دراسة حديثة قد أثبتت أن تناول وجبة واحدة فقط يوميًا يؤدي إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن.

2- تناول الخل قبل الوجبات

يساعد الخل على ضبط نسبة سكر الدم وكبح الشهية، إلا تناوله أكثر من مرة على مدار اليوم قد يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الحلق وقرح المعدة، لاحتوائه على تركيزات عالية من الأحماض، ولذلك يفضل استبداله بالمياه، للشعور بالامتلاء، وبالتالي تقل كميات الأطعمة المستهلكة عند كل وجبة.

3- الاعتماد على نوع واحد من الطعام

من الطرق الفعالة لفقدان الوزن في مدة قصيرة، ولكن سرعان ما يكتسب الجسم الوزن الذي فقده مرة أخرى، ولهذا السبب، يرجى عدم اتباع الحميات الغذائية القائمة على نوع واحد من الأطعمة، مثل دايت التونة أو حمية الجريب فروت، لافتقادها للعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لفقدان الوزن بفعالية وبشكل صحي.

4- الإفراط في ممارسة الرياضة

يعتقد البعض أن ممارسة التمارين الرياضية لساعات طويلة، قد يحفز الجسم لحرق المزيد من السعرات الحرارية، إلا أن هذه المعلومة عار من الصحة، لأن الإفراط في الرياضة يأتي بنتائج عكسية على الصحة العامة، حيث يؤدى إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، ما يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بأمراض القلب، لذلك يجب ممارسة الرياضة لمدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين على مدار اليوم.

5- ممارسة الرياضة قبل الإفطار

كشفت إحدى الدراسات أن ممارسة الرياضة على معدة فارغة دون تناول وجبة الإفطار يؤتي بنتائج عكسية، حيث يؤدي إلى فقدان الكتلة العضلية بدلًا من الدهون الموجودة بأنسجة الجسم.

6- الامتناع عن الكربوهيدرات

من المعتقدات الخاطئة أن الكربوهيدرات من العناصر الغذائية التي تؤدي إلى زيادة الوزن، مع العلم أن الأطعمة الغنية بهذا العنصر الغذائي تمثل أهمية كبيرة لصحة الجسم، إذ يحولها إلى سكريات للحصول على الطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية دون الشعور بالتعب.

ولضمان الحصول على فوائد الكربوهيدرات، يرجى الحصول عليها من البطاطا الحلوة والشوفان، مع مراعاة التقليل من الخبز والمكرونة والمعجنات.

7- أقراص التخسيس

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA من تناول حبوب التخسيس بشكل عشوائي، لاحتواء بعضها على مواد ومركبات مضرة، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل الشروع في هذه الخطوة، لمعرفة أقراص فقدان الوزن الأنسب لصحتك.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو