الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

4 أطعمة شتوية مفيدة لإنقاص الوزن.. تعرف عليها (صور)

04:05 م الخميس 18 فبراير 2021

كتب - كريم حسن:

يزداد الشعور بالجوع في فصل الشتاء، نتيجة انخفاض درجات حرارة الطقس، مل يدفع الشخص لتناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، مثل السكريات والدهون، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة وزن الجسم.

مساحة إعلانية

ويساعد تناول بعض الأطعمة الشتوية على التخلص من تلك المشكلة، بل والمساعدة على إنقاص الوزن، من خلال منح الشعور بالشبع، وتقليل الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل إدخال أي طعام جديد في النظام الغذائي اليومي.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة الشتوية المفيدة في إنقاص الوزن، وفقًا لما ذكره موقع "Food.ndtv".

1- الجزر

يعتبر الجزر من الخضروات الشتوية الغنية بالألياف التي تستغرق وقتًا طويلًا داخل المعدة لتحليلها وهضمها، ما يمنح الشعور بالشبع والامتلاء لفترات أطول، ويالتالي تقليل الشهية، وعدم الرغبة في استهلاك المزيد من الأطعمة، الأمر الذي يساعد على إنقاص الوزن.

كما أن الجزر يحتوي على نسبة قليلة جدًا من السعرات الحرارية، ويمكن تناوله صحيحًا كما هو، أو إضافته إلى العصائر أو السلطات أو الشوربات.

2- الجوافة

لا تختلف الجوافة كثيرًا عن الجزر، حيث تمتاز أيضًا باحتوائها على نسب عالية من الألياف الغذائية، حيث توفر الثمرة الواحدة منها حوالي 12٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف، ما يمنح الشعور بالشبع، وبالتالي إنقاص الوزن.

هذا، إضافة إلى فعالية الجوافة في تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتسهيل عملية الهضم، وتحفيز عملية التمثيل الغذائي ، ما يساعد في إنقاص الوزن.

3- البنجر

يمتليء البنجر بالألياف المساعدة على إنقاص الوزن، حيث يحتوي كل 100 جرام منه على ما يقرب من 43 سعرًا حراريًا، مع حوالي 0.2 جرام من الدهون، إضافة إلى 10 جرام من الكربوهيدرات، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية "USDA".

ويمكن إضافة البنجر إلى السلطات والعصائر، مع مراعة أن يكون طازجًا وناضجًا لتحقيق أقصى قدر من الاستفادة.

4- بذور الحلبة

تمتاز بذور الحلبة بفعالية كبيرة في إدارة مستويات السكر في الدم، وزيادة إفراز الأنسولين، وبخلاف ذلك، فأنها تعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي، من خلال عنصر "Galactomannan" الذي تحويه، وهو مكون قابل للذوبان في الماء، ويساعد على كبح الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

ويمكنك نقع بعض بذور الحلبة في كوب من الماء طوال الليل، وتناولها في الصباح الباكر.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو