أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دايت الفواكه.. فوائد وأضرار

01:52 م الأربعاء 04 أغسطس 2021
دايت الفواكه.. فوائد وأضرار

الفواكه

كتبت- ياسمين الصاوي:

يلجأ البعض إلى اتباع دايت الفواكه بهدف خسارة الوزن سريعًا وترطيب الجسم لاحتواء الفاكهة على كمية كبيرة من المياه، إلى جانب الحصول على العناصر الغذائية المهمة من المصادر النباتية فقط.

ويحتاج الجسم السليم إلى الحصول على كافة العناصر الغذائية اللازمة له من جميع الأطعمة مثل اللحوم والبقوليات والخضروات ومنتجات الألبان وغيرها، حسبما نشر موقع "Health Line".

ويحمل دايت الفواكه العديد من الفوائد الصحية التي يمكن الاستمتاع بها، إلى جانب بعض الأضرار التي قد تسبب مشكلات صحية فيما بعد.

فوائد دايت الفواكه

1-تعد الفواكه مصدرًا غنيًا بالألياف الطبيعية التي تساعد على خفض الكوليسترول وتحسين حركة الأمعاء، وعلى رأسها التفاح والعنب والتوت.

2-تحتوي بعض الفواكه على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة وحماية صحة الأسنان واللثة، وذلك مثل البرتقال واليوسفي والجوافة والفراولة.

3-يمنح الموز والجوافة والكنتالوب والمانجو الجسم كمية وفيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على ضبط ضغط الدم وتوازن السوائل بالجسم.

4-تحتوي بعض الفواكه أيضًا على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء بالجسم وتعزيز نمو الأجنة وحمايتهم من التشوهات الخلقية، ومن بينها البرتقال والمانجو.

5-تتميز الغالبية العظمى من الفواكه، وخاصة التوت والكمثرى، باحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف وتحافظ على صحة الجلد وتحارب العديد من الأمراض.

اقرأ أيضًا: دايت المانجو.. كيف تخسر وزنك في أقل من أسبوع؟

أضرار دايت الفواكه

في حال الاعتماد على تناول الفواكه الطازجة فقط عدة أيام، فإن الجسم لن يستطيع الحصول على حصته الكافية من العناصر الغذائية المتوافرة في العديد من الأطعمة الأخرى مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان وغيرها، ومن بينها:

-أوميجا 3

-البروتين

-الكالسيوم

-فيتامين بي

ومن الممكن أن يتعرض متبعو دايت الفواكه إلى الإصابة بالأنيميا والإجهاد وضعف جهاز المناعة، إلى جانب هشاشة العظام الناتجة عن نقص الكالسيوم في النظام الغذائي اليومي.

من جانب آخر، لا يمكن لمرضى السكري الاعتماد فقط على تناول الفواكه طوال اليوم، حيث يمكن أن يسبب ذلك ارتفاع نسبة السكر في الدم والتعرض لمشكلات صحية غير مرغوب فيها.

قد يهمك: يفقدك 10 كيلو في أسبوع.. إليك فوائد وأضرار دايت البطيخ

ماذا تفعل؟

في حال الرغبة في خسارة الوزن بشكل صحي وسريع، فلا بد من زيارة طبيب التغذية المختص واتباع نظام محدد يشمل تناول وجبات متكاملة وممارسة الرياضة 30 دقيقة يوميًا والابتعاد عن نمط الحياة السيء الذي يمكن أن يؤثر على الوزن، والذي يمكن أن يتضمن قلة ساعات النوم والكسل وتناول الطعام في منتصف الليل وغيرها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية