خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تساقط الشعر المفاجئ مؤشر لمشكلات صحية؟

01:00 م الأحد 26 سبتمبر 2021
هل تساقط الشعر المفاجئ مؤشر لمشكلات صحية؟

تساقط الشعر

كتب- صابر نجاح:

يعتقد البعض أن أسباب تساقط الشعر ناتجة عن الاستعداد الجيني أو الشيخوخة فقط، لكن في بعض الأحيان قد يكون تساقط الشعر أحد العوامل المنذرة لمشكلة صحية كبيرة.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب تساقط الشعر المفاجئ، وطرق الوقاية منه.

أسباب تساقط الشعر المفاجئ

الأنيميا

يقول الدكتور محسن سليمان، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب بقصر العيني، إن تساقط الشعر في الغالب يشير إلى الإصابة بفقر الدم "الأنيميا"، ويحدث ذلك بسبب نقص كميات الحديد في الجسم، فعندما لا يكون هناك ما يكفي من الحديد، لا يستطيع الجسم إنتاج الهيموجلوبين في الدم.

اضطرابات الغدة الدرقية

ويضيف سليمان، أن هرمون الغدة الدرقية يلعب دورًا أساسيًا في نمو بصيلات الشعر والحفاظ عليها، فقد يؤدي قصور الغدة الدرقية الشديد أو المطول أو فرط نشاط الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر.

السكري

وبحسب موقع "Healthline"، فإنه يمكن أن يكون تساقط الشعر الكثيف علامة على الإصابة بمرض السكري حيث يمكن أن يؤدي استمرار ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الأنسجة والأعضاء والأوعية الدموية المختلفة داخل الجسم.

ويمكن أن يؤدي تلف الأوعية الدموية إلى تقييد تدفق الدم، مما يؤدي إلى حصول خلايا معينة على كمية أقل من الأكسجين والعناصر الغذائية مما تحتاجه، لذلك قد يؤثر هذا النقص سلبًا على دورة النمو الطبيعية لبصيلات الشعر ويسبب تساقطه.

اقرأ أيضًا: 6 عوامل تهدد النساء بتساقط الشعر.. إليك طرق العلاج

نصائح للحفاظ على الشعر

وشدد أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب بقصر العيني، على اتباع مجموعة من النصائح للحفاظ على صحة الشعر ومنعه من التساقط، وتشمل:

-التغذية السليمة من خلال تناول الأطعمة الغنية بالزنك وفيتامينات ب، سي، هـ، لقدرتها على تحسين عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى فروة الرأس.

-ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي من أجل تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى فروة الرأس.

عدم الإفراط في غسل الشعر، لتجنب إزالة الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس والتي من شأنها الحفاظ على صحة العشر، إلى جانب عدم الإكثار في استخدام الشامبو الذي قد يعرض الشعر للتلف.

صحتك النفسية والجنسية