أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحذير- منتجات فرد الشعر قد تسبب سرطان الرحم

03:46 م الثلاثاء 18 أكتوبر 2022
تحذير- منتجات فرد الشعر قد تسبب سرطان الرحم

فرد الشعر

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة حديثة، أن منتجات فرد الشعر التي يستخدمها الملايين تزيد فرص الإصابة بسرطان الرحم، وذلك بالنظر إلى 33 ألف امرأة بالولايات المتحدة لأكثر من عقد كامل.

ووجد الباحثون أن المواد الكيميائية الموجودة في هذه الكريمات، تدخل إلى مجرى الدم من خلال فروة الرأس، وتصل إلى الرحم، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويعد سرطان الرحم غير شائعًا، حيث يشكل 3% من تشخيص أنواع السرطانات بأكملها لدى النساء الأمريكيات سنويًا، ومن ثم حذّر الباحثون من ارتفاع الأعداد خلال السنوات الأخيرة، خاصة بين النساء صاحبات البشرة السمراء.

وتشمل أعراض سرطان الرحم حدوث نزيف مهبلي بين فترتي الطمث، إلى جانب ألم أو تشنجات ونزول إفرازات شفافة أو بيضاء.

وعادة ما يعيش 81% المرضى 5 سنوات على الأقل بعد تشخيص الإصابة بسرطان الرحم، في حين تنخفض النسبة بين النساء صاحبات البشرة السوداء إلى 63%، لأنهن أكثر عرضة للأنواع شديدة الشراسة والحدة من هذا السرطان.

ولاحظ الباحثون، أن 155% من الأشخاص الذين يستخدمون منتجات فرد الشعر الكيميائية أكثر عرضة للإصابة بالمرض، آخذين في الاعتبار بعض العوامل الأخرى مثل السن وتعاطي الكحول والتدخين.

وأشار الباحثون إلى أن 60% من النساء اللاتي يستخدمن تلك المنتجات يتمتعن ببشرة سمراء اللون، وهذا ما يجعلهن أكثر عرضة لتلك المخاطر.

تحتوي منتجات فرد الشعر على بعض المعادن والفورمالديهايد والبيسفينول وغيرها من المركبات الكيميائية التي تزيد خطر الإصابة بالسرطان.

يتكون الشعر بشكل عام من بروتين يسمى الكراتين، والذي يضم مجموعة من المركبات التي تسمى السولفات، وتلعب المواد الكيميائية الموجودة بالكريمات في البنية الأساسية لخصلة الشعر، كما تحتوي أيضًا على هيدروكسيد الصوديوم التي تجبر الطبقة الخارجية للشعر أن تتفتح.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية