أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها حمية داش– 5 برامج غذائية لتنحيف النساء

01:34 م الخميس 20 أكتوبر 2022
أبرزها حمية داش– 5 برامج غذائية لتنحيف النساء

فقدان الوزن للسيدات

كتب - صابر نجاح

ترغب بعض السيدات في فقدان الوزن، لذلك يجب اتباع بعض الأنظمة الغذائية، تتضمن تجنب الأطعمة التي تشجع الجسم على الاحتفاظ بالدهون، مثل السكريات والوجبات السريعة، واستبدالها بالأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه.

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو"، أفضل البرامج الغذائية التي قد تساعد السيدات في خسارة الوزن، حسبما جاء في موقع "Healthline".

1- النظام الغذائي النباتي

تتكون النظم الغذائية النباتية في الغالب من الأطعمة المشتقة من النباتات ، مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والبقوليات، حيث يتم أيضًا تضمين المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان، أحيانًا بكميات صغيرة.

اقترحت العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي نباتي يمكن أن يكون استراتيجية فعالة للمساعدة في تقليل الدهون في الجسم، ووجدت إحدى المراجعات أن الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا عانوا من زيادة الوزن بشكل أقل على مدار 4 سنوات من أولئك الذين اتبعوا أنظمة غذائية أخرى.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن تناول المزيد من الفواكه والخضروات، وكلاهما من المكونات الرئيسية لنظام غذائي نباتي ، قد ارتبط بزيادة فقدان الوزن وانخفاض الدهون في البطن، ليس ذلك فحسب ، بل وجدت بعض الأبحاث التي أجريت على النساء أن تناول المزيد من الفاكهة والخضروات قد يكون مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.

2- اتباع حميه قليلة الكاربوهيدرات

تتضمن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات الحد من تناول السكريات المضافة والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ، مثل الحبوب والنشويات، حيث تعتبر الأفضل لل أشخاص الذين يفضلون خطط النظام الغذائي المنظمة مع إرشادات بسيطة ومباشرة.

اقرأ أيضًا: هذا ما يحدث بجسمك عند فقدان الوزن في 10 أيام

على الرغم من وجود أنواع مختلفة من الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات ، إلا أن معظمها يقصر استهلاك الكربوهيدرات على أقل من 26% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، حيث وجدت مراجعة لـ 17 دراسة أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات كانت أكثر فعالية لفقدان الوزن على المدى القصير من الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون ، على الرغم من أن الفرق بين النظامين انخفض ببطء بمرور الوقت.

تشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات يمكن أن تزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك على مدار اليوم ، مما قد يساهم في إنقاص الوزن، علاوة على ذلك ، وجدت دراسات أخرى أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات قد تقدم بعض الفوائد تحديدًا للنساء، بما في ذلك تحسين مستويات الهرمونات وانتظام الدورة الشهرية، ومع ذلك يجب وضع في الاعتبار أن الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات قد لا تكون مناسبة للجميع ، وخاصة النساء اللاتي يعانين من حالات طبية معينة أو الحوامل أو المرضعات.

قد يهمك: كيف تؤثر الغدة الدرقية على وزن الجسم؟

3- نظام النقاط WW

هو برنامج شهير لفقدان الوزن تأسس في الستينيات، حيث يستخدم نظام النقاط ، الذي يخصص للأطعمة عددًا معينًا من النقاط بناءً على قيمتها الغذائية ويمنح المستخدمين ميزانية يومية للنقاط الشخصية.

كما أنه يشجع على النشاط البدني المنتظم ، ويوفر العديد من أدلة التمرين للنساء على وجه التحديد ،بالإضافة إلى ذلك ، فهو يساعد في تعليم كيفية اتخاذ خيارات غذائية صحية ، لذلك قد يكون مناسبًا للنساء اللواتي يسعين لفقدان الوزن على المدى الطويل والمستدام.

وجدت مراجعة واحدة كبيرة لـ 39 دراسة أن الأشخاص الذين استخدموا WW لمدة عام واحد فقدوا 2.6 % من وزن الجسم أكثر من مجموعة التحكم.

أظهرت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين تابعوا WW لمدة عام واحد فقدوا أكثر من ضعف وزن أولئك الذين تلقوا كتيب المساعدة الذاتية و 5 دقائق من نصائح التغذية العامة.

4- حمية داش

يعتبر النظام الغذائي داش، خطة غذائية مصممة للمساعدة في خفض مستويات ضغط الدم، حيث يشجع النظام الغذائي على تناول الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة ومصادر البروتين الخالية من الدهون مع الحد من اللحوم الحمراء والأطعمة الغنية بالسكر أو الملح المضاف.

لم يُظهر أن نظام DASH الغذائي يحسن صحة القلب فحسب ، بل تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يساعد في تسهيل فقدان الوزن أيضًا، حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 293 ممرضة أن زيادة الالتزام بنظام DASH الغذائي كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة والدهون الزائدة في البطن. ووجدت مراجعة لـ 13 دراسة أيضًا أن الأشخاص الذين اتبعوا نظام DASH الغذائي فقدوا بشكل ملحوظ وزنًا ودهونًا في البطن خلال 24 أسبوعًا أكثر من المجموعة الضابطة.

في دراسة أخرى ، تعرض كبار السن الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية لـ DASH لمدة 12 أسبوعًا إلى انخفاض بنسبة 6.3% في وزن الجسم وانخفاض بنسبة 2.5% في نسبة الدهون في الجسم.

5- حمية البحر الأبيض المتوسط

تعتبر حمية البحر الأبيض المتوسط ​​أحد أكثر الأنماط الغذائية المفيدة لصحة الجسم، وعلى الرغم من أنها ليست منظمة مثل العديد من الخطط الأخرى ولا تحتوي على أي قواعد أو لوائح صارمة، إلا أنها ​​قد أحرزت صدارة قائمة باعتبارها أسهل خطة وجبات يمكن اتباعها، لأنها بسيطة ومستدامة وليست مقيدة، لذلك فهي من الأفضل لأولئك الأشخاص الذين يبحثون عن خطة نظام غذائي بسيطة غير مقيدة.

قد يهمك أيضًا: دراسة تكشف عن عدد الخطوات المثالية لفقدان الوزن في اليوم

يتضمن النظام الغذائي تناول الكثير من الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والدهون الصحية مثل زيت الزيتون، كجزء من هذا النظام الغذائي ، يجب الحد من الأطعمة المصنعة والمشروبات المحلاة بالسكر واللحوم الحمراء والحبوب المكررة.

تشير العديد من الدراسات إلى أن الالتزام الأكبر بنظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي مرتبط بانخفاض خطر زيادة الوزن والسمنة في منطقة البطن وزيادة احتمالية الحفاظ على فقدان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية