أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل العيد - طرق تساعدك على ترميم شعرك التالف

12:40 م السبت 23 أبريل 2022
قبل العيد - طرق تساعدك على ترميم شعرك التالف

طرق العناية بالشعر التالف

كتبت- ندى سامي

قبل حلول عيد الفطر المبارك تحتاج الكثير من السيدات للعناية بالشعر للظهور بمظهر جيد ومناسب ومع ساعات الصيام الطويلة وقلة الحصول على الماء وعدم اتباع روتين غذائي مناسب يتعرض الشعر للكثير من المشكلات التي تجعله عرضة للتلف والتساقط والجفاف.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي طرق للعناية بالشعر التالف، وفقًا لـ "Health line".

يعتبر تلف الشعر أكثر من مجرد أطراف متقصفة وشعر مجعد، إذ يتسبب الشعر التالف للغاية في حدوث تشققات في الطبقة الخارجية لفروة الرأس بمجرد حدوث ذلك يكون الشعر معرضًا لخطر المزيد من التلف والتكسر، قد يبدو أيضًا باهتًا أو مجعدًا ويزداد تساقطًا.

  • أسباب تلف الشعر

هناك الكثير من العوامل التي تزيد من فرص تلف الشعر، والتي تتمثل فيما يلي:

  • كثرة الاعتماد على الحرارة لفرد الشعر.
  • عدم اتباع روتين غذائي صحي مناسب غني بجميع العناصر والمعادن التي يحتاجها الجسم.
  • عدم الاهتمام بشرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم.
  • افتقار الجسم لبعض الفيتامينات والعناصر اللازمة للحفاظ على الشعر.
  • عدم الحصول على ساعات نوم كافية.

كيف يمكن إعادة ترميم الشعر؟

يحتاج الشعر لإعادة ترميمه وعلاج التلف الذي طال فروة الرأس ومنبت الشعر والشعر بأكمله أولًا التوقف عن العادات السيئة التي تتسبب في تلف الشعر، واتباع روتين غذائي صحي، وعمل الفحوصات للتأكد من عدم وجود نقص في بعض الفيتامينات الضرورية للشعر، وفي حال وجود خلل يجب تناول المكملات الغذائية اللازمة بعد استشارة الطبيب.

كما يمكن اتباع بعض الخطوات المنزلية البسيطة التي تساعد في إعادة بناء وترميم الشعر التالف، والتي تتمثل فيما يلي:

1-تدليك فروة الرأس

يساعد تدليك فروة الرأس على تجديد الدورة الدموية وتوصيل المغذيات اللازمة لمنبت الشعر عن طريق الدم، لذا يجب الحرص على تدليك فروة الرأس بش يومي بحركات دائرية مستمرة لمدة 3 دقائق مع التأكد للوصول لكل جزء.

ويمكن عمل التدليك باستخدام الزيوت التي تناسب نوع ومسامية الشعر ولكن مرة واحدة في الاسبوع، عن طريق غسل الشعر أولًا جيدًا باستخدام شامبو مناسب لنوع الشعر، ومن ثم وضع الزيوت وتركها على الشعر لفترة وتدليكها جيدًا ثم غسل الشعر مرة أخرى.

2- زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون هو الزيت السحري لعلاج كافة مشاكل الشعر إذ يغذي الشعر ما يقلل من فرص التساقط، كما أنه يساهم في ترطيب فروة الرأس والشعر كذلك، ولكن يجب الحرص على شراء زيت الزيتون البكر النقي والذي لا يحتوي على شوائب أو إضافات للحصول على النتائج المرجوة.

اقرأ أيضًا: شعرِك تاج جمالِك- كيف تحميه من التساقط في رمضان؟

3- ماسك البيض

البيض غني بالبروتين اللازم لإعادة ترطيب الشعر وفروة الرأس، كما أنه يقلل من الهيشان ويمد الشعر بالكثير من المغذيات التي يفتقر إليها، يضاف البيض لزيت الزيتون والعسل، ويتم وضع المزيج على الشعر وتغطيته ثم غسله جيدًا بنوع الشامبو والبلسم المناسب للشعر.

4- الموز والأفوكادو

الموز والأفوكادو من الأطعمة التي تقدم للشعر الكثير من الفوائد الصحية، بالإضافة لتناولهم يمكن عمل ماسك للشعر عن طريق مزج ثمرة موز ونصف ثمرة أفوكادو وزيت اللوز الحلو وتطبيق المزيج على الشعر وتركه لمدة ساعة ومن ثم غسله جيدًا.

5- قص أطراف الشعر

تغفل الكثير من السيدات قص أطراف الشعر بشكل مستمر مرة كل ثلاثة أشهر، إذ يساعد ذلك على التخلص من الأطراف التالفة والشعر المقصف ويساهم في إعادة بناء وتجديد الشعر مرة أخرى.

6- التخلص من القشرة

طبقة القشرة التي تغطي فروة الرأس وتعيق فروة الرأس عن التنفس تتسبب في تلف بصيلات الشعر ما يزيد من فرص التساقط والضعف، لذا قبل البدء في خطة لعلاج الشعر التالف يجب القضاء على القشرة أولًا، وقد يساعد غسل الشعر بخل التفاح المخفف في القضاء على القشرة .

قد يهمك: 5 نصائح لتعزيز نمو الشعر - تعرف عليها




فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية