أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يزداد انتشار سرطان الجلد في الصيف؟ - طبيب يكشف

09:41 م السبت 30 يوليه 2022
لماذا يزداد انتشار سرطان الجلد في الصيف؟ - طبيب يكشف

الوقاية من سرطان الجلد

كتب: صابرنجاح

التعرض المباشر لأشعة الشمس في فصل الصيف خاصةً مع ارتفاع الحرارة قد يتسبب في إصابة الجلد بالعديد من المخاطر التي قد تصل إلى حد الإصابة بسرطان الجلد، فكيف يمكن الوقاية منها؟

لماذا يزداد انتشار سرطان الجلد في الصيف؟

في هذا الصدد، قال الدكتور محسن سليمان، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة، إن الأشعة فوق البنفسجية C التي تصل من الشمس إلى الأرض لها درجة خطورة كبيرة على صحة الجلد، مشيرًا إلى دورها في إضعاف المناعة، وتنشيط الخلايا السرطانية.

وأضاف سليمان، أن سرطان الجلد من الأمراض التي يزداد خطر الإصابة بها في فصل الصيف، نتيجة للإجهاد التأكسدي الذي يحدث للبشرة عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس.

وأشار سليمان، إلى أن سرطان الجلد له العديد من الأعراض منها ظهور نتوءات شمعية أو ملونة بطيئة النمو على الجلد، وبقع مسطحة صلبة، يميل لونها إلى الأصفر، تشبه الندبات على الجلد.

اقرا أيضًا: ماذا تأكل لحماية بشرتك من شمس الصيف؟

وأكد سليمان، على ظهور بعض الأعراض الأخرى منها تقرحات لا تلتئم فوق الحروق أو الندبات القديمة ذات حواف بارزة، عادةً ما تكون الأوعية الدموية ظاهرة على سطحها، فضًلا عن وجود شامات جديدة أو حدوث تغيرات في الشامات الحالية من حيث الحجم أو الشكل أو اللون.

قد يهمك: هل ينذر النمش بالإصابة بسرطان الجلد؟

كيف تحمي نفسك من سرطان الجلد في فصل الصيف؟

وطالب أستاذ الأمراض الجلدية بجامعة القاهرة، باتباع بعض النصائح لتفادي الإصابة بسرطان الجلد خلال فصل الصيف، والتي منها ما يلي:

- ارتداء ملابس تغطي اليدين والقدمين.

- ارتداء قبعة رأس ذات حواف عريضة.

- ارتداء نظارة شمسية.

- توخي الحذر من الأدوية التي تزيد الحساسية ضد أشعة الشمس، مثل بعض المضادات الحيوية.

- زيارة طبيب الجلدية بشكل دوري، للكشف المبكر عن السرطان.

قد يهمك:مع ارتفاع الحرارة- كيف يمكن الوقاية من بثور الشمس؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية