أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أماكن غير متوقعة تصاب بسرطان الجلد.. تعرف عليها

01:40 م الجمعة 12 أغسطس 2022
أماكن غير متوقعة تصاب بسرطان الجلد.. تعرف عليها

سرطان الجلد

كتبت - هدى عبد الناصر:

سرطان الجلد هو نمو غير طبيعي لخلايا الجلد المعرضة للشمس خاصة الوجه واليدين، ولكن قد يظهر أيضًا في عدد من مناطق الجسم الأخرى.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي بعض الأماكن غير المتوقعة التي تصاب بسرطان الجلد وفقًا لما ذكره موقع "webmd".

1- أسفل الظفر

يعتبر الورم تحت ظفر الإبهام أو القدم الكبير هو الأكثر شيوعًا ولكن يمكن أن يحدث ذلك تحت أي ظفر، ولا يرجع ذلك إلى التعرض لأشعة الشمس، والأفضل استشارة الطبيب المختص في حالة ظهور خط داكن تحت الظفر دون سبب واضح.

2- كعب القدم

غالبًا ما تحدث إصابة كعب القدم بنفس نوع السرطان الذي يحدث أسفل الظفر، يبدأ كبقعة داكنة مسطحة تختلف عن باقي الجلد وتميل إلى اللون الأحمر أو البرتقالي، وفي هذه الحالة يلجأ الأطباء إلى إجراء جراحة والمتابعة بالعلاج الإشعاعي أو الكيميائي.

اقرأ أيضًا: لماذا يزداد انتشار سرطان الجلد في الصيف؟ - طبيب يكشف

3- راحة اليدين

إذا كان لون البشرة داكنة فمن الممكن أن يحدث الورم السرطاني في مناطق الجسم التي لا تتعرض لأشعة الشمس مثل راحة القدمين واليدين ويعتبر هذا النوع هو الأكثر خطورة عن باقي الأنواع وذلك لصعوبة اكتشافه في الفترة الأولى من الإصابة.

4- جفن العين

عادة ما يكون التعرض للشمس بكثرة هو سبب سرطان الجلد في هذه المنطقة، ويمكن التخلص منه جراحيًا إذا تم السيطرة عليه فور الإصابة، كما يعتبر أسرع الأنواع انتشارًا، وبالتالي يمكن انتشاره في باقي الجسم.

5- فروة الرأس

من الشائع وجود أورام في فروة الرأس ولكنها في الغالب غير سرطانية، فهي تظهر على شكل قرح في فروة الرأس أو كتل شمعية صغيرة وناعمة قد تنزف أو تتقشر، وحينها يفضل استشارة الطبيب المختص إذا استمرت لفترات طويلة.

قد يهمك: منها الشامات- علامات تظهر على الجلد تدل على الإصابة بالسرطان

6- داخل الأذن

في حالة إصابة الأذن بسرطان الجلد من الخارج وتركه دون علاج، فمن الممكن أن ينتشر داخل الأذن ويتضمن ذلك قناة الأذن التي تمتد من الأذن الخارجية إلى العظام الدقيقة في الأذن الوسطى، لذلك يفضل استشارة الطبيب المختص فور ظهور أي أعراض غريبة حول الأذن.

7- اللسان

يمكن أن يلاحظ بعض الأشخاص وجود بقع صلبة مسطحة بيضاء اللون ولا يمكن لمسها أو عدم الشعور بها نهائيًا إلى جانب التورم، وغالبًا ما تحدث نتيجة التدخين الزائد، وعادة ما تحتاج التدخل الجراحي للاخلص منها نهائيًا.

قد يهمك أيضًا: علامات مبكرة تنذر بالإصابة بسرطان الجلد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية