أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماء الورد للبشرة- يرطّبها أم يصيبها بالجفاف؟

10:36 م الأربعاء 11 يناير 2023
ماء الورد للبشرة- يرطّبها أم يصيبها بالجفاف؟

ماء الورد

كتب - محمد أمين:

تعتاد بعض النساء على دهن البشرة بماء الورد، لاعتقادهن أنه يساعد على ترطيبها، في المقابل، هناك تحذيرات من استخدامه في هذا الغرض، لأنه يهدد الجلد بالجفاف.

في هذا الصدد، أكدت الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية والليزر بكلية طب جامعة بنها، أن ماء الورد لا يسبب جفاف البشرة كما يشاع عنه، بل يساهم في ترطيبها، ولكن بشكل نسبي

وعلقت سند على فوائد ماء الورد للبشرة المتداولة بين النساء بقولها "لا يوجد دليل علمي يثبت صحة الاستخدامات التجميلية لهذا المستحضر، لذلك من الأفضل عدم وضعه على الجلد والاعتماد على الكريمات المرطبة بدلًا منه".

اقرأ أيضًا: ماء الورد يضر بالبشرة في هذه الحالة

وأوضحت أستاذ الأمراض الجلدية أن جفاف البشرة من أكثر المشكلات الشائعة في فصل الشتاء، ويرجع السبب إلى قلة شرب الماء وتضرر الجلد من برودة الطقس.

قد يهمك: الأمراض الجلدية في الشتاء.. طبيب يوضح طرق الوقاية منها

وأضافت أن الجميع معرضون لجفاف البشرة في الشتاء، ولكن هناك فئات أكثر عرضة للإصابة به، مثل مرضى الإكزيما، الذين يعانون أيضًا من التهاب الجلد والحكة المستمرة.

قد يهمك أيضًا: الإكزيما في الشتاء- دليلك لتخفيف حدة أعراضها

وأشارت سند إلى ضرورة تجنب الصابون العادي في تنظيف البشرة، لأن المواد الكيميائية الموجودة به تهدده بالالتهابات والجفاف، موضحةً أن البديل الآمن له هو الصابون المصنوع من الجلسرين أو زيت الزيتون أو زيت بذور الشيا، لأنه يساعد على ترطيب الجلد والحفاظ على نضارته ونعومته.

اقرأ أيضًا: صابونة الجلسرين.. إليك أهم فوائدها وأبرز أضرارها

واتفقت معها الدكتورة حنان الكحكي، استشاري الأمراض الجلدية والليزر، موضحةً أن دهن البشرة بماء الورد لا يعود على صحتها من ناحية الترطيب أو النضارة بالنفع أو الضرر.

وناشدت الكحكي الأشخاص الذين يعانون من جفاف البشرة في الشتاء بعدم استعمال ماء الورد في العلاج، بل يفضل مراجعة طبيب الجلدية، لتحديد الكريم المرطب المناسب لهم.

قد يهمك: بالأسماء والأسعار.. أفضل 5 كريمات مرطبة للبشرة في الشتاء

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية