أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ليس نقص كالسيوم- أسباب ظهور بقع بيضاء على أظافرك

08:11 م السبت 28 أكتوبر 2023
ليس نقص كالسيوم- أسباب ظهور بقع بيضاء على أظافرك

بقع بيضاء على الأظافر

كتبت- ياسمين الصاوي:

يظن البعض أن ظهور بقع بيضاء على الأظافر دليل على نقص الكالسيوم في الجسم، لكن هذا غير صحيح، فهناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي لوجود تلك البقع.

وقال الدكتور كاران راجان، الجراح الشهير على موقع "تيك توك"، إن البقع البيضاء عادة ما تكون على شكل نصف قمر، وتظهر في الجزء العلوي من الأظافر، حسبما نشر موقع "Mirror".

وأضاف راجان، أن تلك البقع البيضاء الموجودة على الأظافر تُعرف باسم " punctate leukonychia"، وربما تحدث نتيجة أفعال يومية عادية، مثل قضم الأظافر أو العناية بها.

وتابع راجان، أن التعرض لإصابة أيضًا يمكن أن يسبب ظهور بقع بيضاء على الأظافر، لأنها توقف ارتباط خلايا الأظافر معًا، وتحتاج إلى حوالي 8 أسابيع حتى تختفي.

ومن الممكن أن تشير البقع البيضاء إلى أمراض جلدية التهابية، مثل صدفية الأظافر واللوكودرما، فضلاً إلى كثير من الأسباب الأخرى، من بينها الحساسية تجاه بعض منتجات الأظافر أو أدوية معينة أو مكملات الزنك والكالسيوم أو فطيرات الأظافر الشائعة (فطار الأظافر الأبيض السطحي).

وهناك بعض الأسباب الصحية التي ترتبط بظهور بقع بيضاء على الأظافر، وعلى رأسها أمراض القلب والفشل الكلوي والسكري وأنيميا نقص الحديد وارتفاع ضغط الدم وتليف الكبد والالتهاب الرئوي.

وعلى الرغم من ندرة هذه الأسباب، لكن في حال استمرار تلك البقع البيضاء وعدم اختفائها فترة طويلة، فيُنصح بزيارة الطبيب المختص للكشف عن أي مشكلة صحية في وقت مبكر.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية