أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل العيد- ما أفضل أنواع الكحك الصحي؟

03:14 م الأحد 16 أبريل 2023
قبل العيد- ما أفضل أنواع الكحك الصحي؟

كحك العيد

كتبت- أمنية قلاوون:

يحتوي كحك العيد على نسب مرتفعة من الدهون المشبعة غير الصحية والسعرات الحرارية والكربوهيدرات، جميع هذه المكونات تتسبب في زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، لحسن الحظ يقترح خبراء التغذية مجموعة من الكحكات الصحية التي يمكن تحضيرها لعيد الفطر.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أفضل أنواع كحك العيد الصحي، وفقًا لموقعي " very well fit" و"food ndtv".

أفضل أنواع الكحك الصحي

1-كحك الشوفان واللوز

تحتوي هذه الكحكة على دقيق الشوفان بدلًا من الدقيق الأبيض في الوصفة التقليدية للكحك إلى جانب اللوز، تعتبر هذه الوصفة غنية بالألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين الهضم وتسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء، ما يحمي من الإمساك، كما أن تناول كحك الشوفان واللوز يحمي من الحرمان بسبب الرجيم القاسي فيمكن تناولها في أي وقت في اليوم لكن دون إفراط.

2-كحك عين الجمل

يوفر هذا الكحك للجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها، الألياف الغذائية الموجودة في دقيق القمح الكامل والأوميجا 3 الموجودة في عين الجمل، الذي يقدم فوائد لتحسين صحة الدماغ، يمكن إضافة القليل من حبوب البن المطحونة عند تحضير العجينة لإعطاء نكهة.

3-كحك زبدة الفول السوداني

تعتبر هذه الوصفة أكثر الوصفات مثالية للطاقة والوقاية من الخمول، لأنها تحتوي على مكونات مميزة مثل الفول السوداني، التي توفر للجسم الكربوهيدرات والبروتين، كلاهما يحتاجهما الجسم لعملية التمثيل الغذائي، يمكن استبدال الزبدة والعسل بمكونات أكثر صحية مثل زيت جوز الهند والموز.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. نصائح لتناول كحك العيد بأمان

4-كحك جوز الهند

يمتاز كحك جوز الهند المقرمش بحلاوة الطعم وفي نفس الوقت معد من مكونات صحية، حيث يتم استبدال الدقيق الأبيض بدقيق القمح الكامل والسمن بالزبدة البيضاء، هي النسخة الخام من الزبدة الصفراء وتتكون من دهون صحية، فضلًا عن تبديل السكر الأبيض بالسكر البني.

5-كحك الشيكولاتة

تتكون هذه الكحكة من رقائق الشيكولاتة الغنية بمضادات أكسدة قوية، على رأسها مركبات الفلافانول، هي مركبات تقوي الجهاز المناعي لمحاربة محفزات الالتهابات في الجسم، ما يحمي من الإصابة بالأمراض، يوصي خبراء التغذية بإضافة دقيق القمح الكامل للحصول على فيتامينات ب والحديد، يمكن إضافة اللوز والقرفة للوصفة حسب الرغبة.

نصائح لتناول كحك العيد الصحي

1-تناول الكحك باعتدال، يمكن ألا تزيد عن 3 حصص يوميًا من الكحك.

2-إن كنت تعاني من حساسية المكسرات اختر الأنواع المعدة من جوز الهند أو رقائق الشيكولاتة.

قد يهمك: لماذا يسبب "كحك" العيد الاضطرابات الهضمية؟- دليلك للوقاية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية