أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المكياج الدائم.. هل يسبب أضرارًا خطيرة؟

04:25 م الإثنين 05 يونيو 2023
المكياج الدائم.. هل يسبب أضرارًا خطيرة؟

المكياج الدائم

كتبت- ندى سامي:

تلجأ بعض الفتيات للمكياج الدائم وهو إجراء تجميلي يضمن الظهور بمكياج طوال الوقت حتى بعد الاستيقاظ وغسل الوجه، بالرغم من المظهر الجذاب للبعض إلا أنه قد ينطوي على ذلك بعض المخاطر الصحية المحتملة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي المخاطر المحتملة للمكياج الدائم، وفقًا لـ"Web md".

المكياج الدائم يتم عن طريق وضع أنواع معينة من الأحبار الملونة بطبقة الأدمة بالجلد، بعد التخدير الموضعي، ويمكن أن يتم في عدد من المناطق بالوجه، مثل الشفاه والجفون والرموش والحواجب وكذلك الخدود.

المكياج الدائم لا يغسل تمامًا، فإنه يتلاشى عادًة بمرور الوقت حيث يتم استبدال خلايا الجلد باستمرار، ويمكن تكرار الإجراء بعد انسحاب اللون.

اختيار بعض السيدات للظهور بمظهر جميل وجذاب طوال الوقت دون الحاجة لإنفاق الكثير من الوقت لوضع مساحيق التجميل والتي تتطلب أيضًا كفاءة للحصول على المظهر المنشود، قد تسبب في مخاطر صحية محتملة، يمكن تحديدها فيما يلي:

- لا يمكن إزالة المكياج الدائم بسهولة، وقد يتطلب ذلك الكثير من الوقت والجهد إتلاف للبشرة، إعتمادًا على صبغة اللون المستخدمة، وقد تكون تلك العملية مؤلمة حتى مع استخدام البينج، وفي بعض الأحيان لا يمكن إزالة الحبر بالكامل.

- يمكن لمعدات وإبر الوشم غير المعقمة أن تنقل الأمراض المعدية، مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد، والتهابات الجلد التي تسببها المكورات العنقودية الذهبية والبكتيريا الأخرى، يمكن أن تتطلب هذه العدوى علاجًا مطولًا بالمضادات الحيوية وقد تسبب مضاعفات صحية خطيرة.

- يمكن للجسم أن يتفاعل مع جزيئات الحبر ويشكل مناطق من الأنسجة الملتهبة، ويمكن أن يعاني الأشخاص أيضًا من حساسية تجاه لون معين أو نوع معين من حبر الوشم.

- تشمل المضاعفات المحتملة الأخرى النزيف والتقشر والتورم وفقدان الرموش والتهاب في منطقة الجفن.

-وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يمكن للأصباغ أيضًا أن تتداخل مع فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي في الجمجمة من خلال التأثير على جودة الصور، ونادرًا ما تسبب فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي تورمًا أو حرقًا في منطقة الوشم.

نصائح قبل إجراء المكياج الدائم

قبل الإقدام على تطبيق المكياج الدائم، قد يساعد اتباع بعض النصائح البسيطة في الحصول على النتيجة المرجوة دون التعرض للأضرار الصحية المحتمله، وتمثل تلك النصائح فيما يلي:

- اختيار عيادة تجميل مرخصة وموثوق بها، والتأكد بأن العاملين فيها أشخاص مؤهلة وموثوق بهم.

- التأكد من الشكل واللون المطلوب قبل اتباع ذلك الإجراء التجميلي، لأن إزالته قد تسبب مشاكل للبشرة.

- التأكد من نظافة المكان وأن الشخص المؤهل لذلك يقوم باستخدام إبر وأدوات جديدة ومعقمة.

- التأكد من نوع الأحبار والأصباغ المستخدمة لتجنب التعرض لردود فعل تحسسية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية