أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

غسل الوجه صباحا ليس ضروريًا- أطباء يوضحون السبب

03:35 م الجمعة 01 مارس 2024
غسل الوجه صباحا ليس ضروريًا- أطباء يوضحون السبب

غسل الوجه

غسل الوجه يُعَدُّ روتينًا يوميًا لدى العديد من الأشخاص، فهو أحد الخطوات الأساسية للحفاظ على بشرة صحية وللحفاظ على النظافة الشخصية، ويعتبر ضروريًا خاصة لمحبي مستحضرات التجميل، ولكن، هل نحتاج حقًا إلى غسل الوجه بشكل متكرر؟

وفي هذا السياق، أوضحت الدكتورة ستيفاني ساكستون دانيلز، طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة في مستشفى ويستليك للأمراض الجلدية، أن غسل الوجه قد يكون مفيدًا، حيث يلعب دورًا مهمًا في إزالة الأوساخ والزيوت وخلايا الجلد الميتة والمكياج والمواد التي تسد المسام.

ولكنها أضافت: "إذا قمت بغسل وجهك في الليل، هل تحتاج حقًا إلى غسله مرة أخرى بعد بضع ساعات؟"، بحسب موقع "العربية".

وأشارت إلى أن غسل الوجه بكثرة قد يتسبب في تعطيل توازن البكتيريا الطبيعية للجلد وتفاقم بعض الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد حول الفم أو البشرة الحساسة.

وأكدت أنه بالنسبة لمعظم الأشخاص، يكفي تنظيف الوجه قبل النوم.

اقرأ أيضًا: نتائجه فعالة.. ماسك منزلي لعلاج حب الشباب‎

أما بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية، قالت الدكتورة كارولين ستول، طبيبة الأمراض الجلدية، إن عدد مرات غسل الوجه يعتمد على نوع البشرة، وقد يكون غسل الوجه مرتين يوميًا مفيدًا، حيث يساعد في إزالة الزيوت وخلايا الجلد الميتة التي قد تسد المسام. كما أشارت إلى أنه يساعد في التخلص من بقايا منتجات العناية بالبشرة مثل الشمع والزيوت الثقيلة.

وأيضًا، أكدت الدكتورة ستايسي تول، طبيبة الأمراض الجلدية والحاصلة على درجة الدكتوراه في الطب والماجستير في الصحة العامة، أن تنظيف الوجه في الصباح يساهم في تجنب انسداد المسام والطفح الجلدي، ويمنع تراكم خلايا الجلد التي تؤدي إلى مظهر باهت أو غير صحي. ولكن، ليس من الضروري أن يتم ذلك بالنسبة للجميع.

إذا كنت تتغسل وجهك في الصباح وتشعر بأنه منتعش ونظيف، فلا حاجة ملحة لغسله مرة أخرى خلال النهار، إلا إذا كنت تعاني من زيوت زائدة أو تعاني من أمراض جلدية معينة.

قد يهمك: مشروب شعبي يقضي على حب الشباب- طبيب يكشف

في النهاية، يتوقف التوصية بشأن عدد مرات غسل الوجه على نوع بشرتك واحتياجاتها الفردية. يُنصَح بالاستماع إلى بشرتك ومعرفة كيف تستجيب لعادات النظافة الشخصية لتحديد التواتر المناسب لغسل الوجه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية