إدمان «الأفلام الإباحية».. الشاشات الجنسية وقود «البرود»

01:27 م الجمعة 02 مارس 2018
إدمان «الأفلام الإباحية».. الشاشات الجنسية وقود «البرود»

مساحة إعلانية

تحقيق– مصطفى عريشة
ترجمة- رغدة مرزوق

د. منى رضا: يسبب سرعة القذف وضعف الانتصاب.. ويُعالج كإدمان المخدرات

د. نبيل القط: يصيب بنزيف بالموصلات العصبية للمخ ويؤدي للبرود الجنسي

 

تنتشر الأفلام الإباحية على كثير من المواقع الإلكترونية، ويُقدم كثيرون على مشاهدتها، حتى يصلون شيئًا فشيء إلى مرحلة إدمان المشاهدة، فتتأثر حياتهم وعلاقاتهم الحميمة.

تثبت بعض الدراسات أن إدمان الإباحية سلوك إدماني حقيقي كإدمان المخدرات والخمور، يصاحبه انخفاضًا في السيطرة على منع المشاهدة، رغم العواقب والمشاعر السلبية والتغيرات التي تحدث في كيمياء المخ نتيجة التعرض المفرط لذلك.

وترفع هذه المشاهدات من نسبة اللذة في المخ بدرجة تثير بعض مراكزه، ووُجد من خلال إخضاع المشاهدين لتجربة يتم فيها حقن مادة نشطة وتصوير المخ أثناء المشاهدة، أن ما يحدث للمخ وقت تعاطي المخدرات هو نفسه ما يحدث أثناء مشاهدة الأفلام الإباحية.

يقول الدكتور نبيل القط، استشاري الطب النفسي، إن الجنس بشكل عام علاقة بين اثنين أما في الأفلام الإباحية لا يكون فيها علاقة وبالتالي يُحرم الجسم من التفاعل الحسي المباشر في العلاقة الجنسية ويتدرب المخ على ذلك.

يضيف «القط» لـ«الكونسلتو» أنه في حالة العلاقة الجنسية بين رجل وامرأة يكون هناك تفاعل ولغة متبادلة حسية بينهما، عند تقبيلها مثلًا، من خلال النظر في عينيها واستقبال رجع الصدى بعد تقبيلها من خلال إبدائها سعادة أو تعبيرات محددة على وجهها.

في حالة مشاهدة الأفلام الإباحية يكون رجع الصدى من داخل المخ، ويتدرب على ممارسة الجنس وعيش الحياة الجنسية وحده منفصلًا عن الآخر ما يؤدي إلى إفساد العلاقة الجنسية الحقيقية.

مجرد تفاعل كيميائي

يتحول الجنس لدى الشخص المدمن إلى مجرد تفاعل كيميائي ليس به رائحة ولا إحساس وأصوات أو رؤية حقيقية، ويؤدي كل ذلك لتعطيل الحواس الأربع ويُترك الموضوع للبصر فقط.

يشير «القط» إلى أن سهولة مشاهدة الأفلام وتكرارها يؤدي إلى الإفراز المستمر للموصلات العصبية التي تثير مناطق اللذة داخل المخ، ما يؤدي إلى عدم قدرة المخ على إعادة بناء بدائل لتلك الموصلات على المدى البعيد.

ولفت «القط» إلى أن ذلك يجعل الشخص الذي كان في مقدوره ممارسة الجنس بشكل طبيعي، يحتاج إلى صورة جنس أعنف وغير تقليدية، ثم إلى أفلام يشاهدها وتكون مختلفة ويحتاج جرعات أكبر لتثيره أكثر، فيؤدي به إلى حالة من البرود الجنسي، وفي المراحل النهائية يشاهد كل شيء ولا يحدث له استثارة.

تقول بعض الدراسات إن مشاهدة الأفلام الإباحية بشكل متكرر تسبب نزيفًا في الموصلات العصبية الكيميائية في المخ، ويؤدي إلى نوع من الإجهاد العام، فيقل التركيز والقدرة على التفاعل والعاطفة ويصيب بأعراض تشبه أعراض الاكتئاب.

يكون علاج ذلك من خلال التدخلات المعرفية السلوكية وبعض أدوية الاكتئاب، وبعض مضادات الذُهان في حالة احتياج المريض، ويتحسن خلال شهرين أو 3 ويعود لطبيعته.

تقول الدكتورة منى رضا، أستاذ الطب النفسي بكلية طب جامعة عين شمس، إن التأثيرات النفسية على مدمني الأفلام الإباحية، خاصة فئة الشباب، تحدث نوعًا من الخلل في فهم طبيعة العلاقة الجنسية، وينتج عن ذلك توقعات غير منطقية وغير واقعية لما ستكون عليه العلاقة عند الزواج.

تضيف «رضا» لـ«الكونسلتو» أن العلاقة بالنسبة للمتزوجين تكون فردية بفعل إدمان الإباحية، وتحدث توترات نفسية عندما يمارسا العلاقة الحميمة، لأن المدمن يشعر بنوع من التقييم لذاته ولأدائه الجنسي، وهناك اختلاف كبير بين العلاقة الفردية والزوجية.

الإفراط في المشاهدة يصيب الفرد أحيانًا بتوهم وأن أدائه ليس بهذه الجودة، كما يصيبه بنوع من القلق يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب لأنه وضع لنفسه مشهد لن يتمكن من تنفيذه كما شاهده في تلك الأفلام.

ولفتت «رضا» إلى أن هؤلاء معرضون للإصابة بنوع من الضعف الجنسي، كضعف الانتصاب وسرعة القذف، والدخول في المشاهدة المفرطة والوصول لدرجة الإدمان يكون علاجها مثل علاج مدمني المخدرات بكل وسائله.

تختلف طرق علاج الإدمان حسب المدرسة التي يتبعها الطبيب المعالج، والتي تتمثل في العلاج بالسلوك المعرفي، أو عن طريق التحفيز أو برنامج الـ12 خطوة المعروف لعلاج الإدمان.

يُوصف للمريض عقاقير طبية لفترة محددة، حال وجود بعض المشكلات النفسية، مثل القلق والاكتئاب، ويتم ذلك تحت إشراف الطبيب المعالج.


طرق علاج إدمان الأفلام الإباحية

يمكن للأشخاص الذين يعانون هذا النوع من الإدمان أن يتخلصوا منه عن طريق الخضوع للعلاج الفردي أو الجماعي أو الذي يتم من خلال العائلة، بجانب عدد من أشكال العلاجات الأخرى.

ووفقًا لموقع «Project know understanding addiction»، هناك أكثر من نهج أو طريقة يمكن استخدامهم في علاج الإدمان، منها:

العلاج السلوكي

يتم توفير العلاج للمريض بالمكان الموجود فيه، سواء مستشفى، أو مركز طبي للعلاج، أو بيئة تشبه المنزل، وبعد إتمام العلاج يمكن أن يستكمله خارج المستشفى أو يتلقى العلاج الفردي.

برامج سلوكية مكثفة خارج مكان العلاج

ودائمًا ما تركز تلك البرامج على مساعدة المريض في معرفة ما يحفزه على استخدام المواد الإباحية، والبرنامج مخصص لمساعدة المريض على تطوير خيارات صحية لأسلوب الحياة، ومهارات تساعد على قدرة التعامل مع المحفزات ورغبة استخدام المواد الإباحية بعد تلقي العلاج.

العلاج السلوكي الفردي أو الجماعي

حضور العلاج يعد أسلوبًا جيدًا لتركيز المريض على السلوكيات المتعلقة بإدمان الإباحية أو أي قضايا أخرى متعلقة بالأمر، وذلك لأن في هذا النوع من العلاج، يتلقى المريض علاج من أشخاص محترفين في الصحة النفسية داخل جلسات تتراوح مدتها بين 30: 60 دقيقة.

بجانب أن العلاج الجماعي يوفر للشخص مجتمع به أفراد لديهم نفس العقلية ويواجهوا نفس الصراعات.

العلاج السلوكي المعرفي

يعد العلاج النفسي الفردي نهجًا شائعًا لعلاج إدمان الإباحية، لأنه بشكل خاص يساعد المريض في التركيز على محفزاته، وإعادة تشكيل رؤيته وتفكيره عن إدمانه للإباحية ويساعد على تجنب انتكاس المريض، كما يساعد في تحويل الأفكار الكامنة وراء استخدام الإباحية إلى أفكار وظيفية وأكثر إيجابية.

المقابلات التحفيزية

وهو نوع من جلسات العلاج النفسي الذي يُعرف الشخص المرحلة التي بها ويساعده على اكتشاف المحفز الداخلي وراء الشفاء، وبعد ذلك يعمل المريض مع المعالج النفسي على تقوية هذا الحافز من أجل الحفاظ على العلاج لمدة طويلة.

العلاج القائم على اليقظة العقلية

يساعد هذا النوع من العلاج على تعلم الشخص أكثر عن دماغه وجسده، بمساعدة المعالج النفسي، ويتعلم المريض استراتيجيات لكيفية التعرف على دوافع استخدام الإباحية والتعامل معهم، وتشمل هذا العلاج أكثر من نوع مثل:

- اليقظة العقلية القائمة على تقليل الضغط العصبي.

- العلاج السلوكي الجدلي.

- العلاج بالقبول والالتزام.

- العلاج بالتركيز على الشفقة.

علاج تنظيم العائلة/ الأزواج.

إذا أثر إدمان الإباحية على علاقة الشخص بأسرته أو شريك حياته، يساعد العلاج كل من الأطراف على إعادة بناء الثقة، خفض الشعور بالخجل والذنب، وإعادة تكوين علاقة جنسية صحية مناسبة.

العلاج النفسي الديناميكي

يساعد هذا النوع من العلاجات على اكتشاف المريض لدوافع اللاوعي، والصراعات، والذكريات التي تؤثر على سلوكه، وعند استخدام هذا النوع من العلاجات، سيتذكر المريض أحداث عن حياته في مرحلة الطفولة، وكيف يمكن أن تكون ساهمت في اتباع الشخص لأنماط أو عادات معينة في حياته.

الأخبار المتعلقة

  • أحمد حسين: انسداد القنوات المرارية يسبب الوفاة.. (حوار)

    أحمد حسين: انسداد القنوات المرارية يسبب الوفاة.. (حوار)

  • هبة قطب: 80% من الطلاق المبكر سببه العلاقة الجنسية.. (حوار)

    هبة قطب: 80% من الطلاق المبكر سببه العلاقة الجنسية.. (حوار)

  • أستاذ أمراض ذكورة: 18% من الشباب مصابين بضعف الانتصاب (حوار)

    أستاذ أمراض ذكورة: 18% من الشباب مصابين بضعف الانتصاب (حوار)

أحدث الموضوعات

  • باهر السعيد يكتب: روشتة التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

    باهر السعيد يكتب: روشتة التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

    مع البرد القارس وتعرض البشرة للهواء البارد وإهمال كثيرين لتناول كمية مناسبة من الماء يوميا في فصل الشتاء، يحدث جفاف البشرة وتفتقد حيويتها وخاصة الأجزاء التى تتعرض مباشرة للهواء مثل الوجه واليدين.

  • باهر السعيد يكتب: روشتة التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

    باهر السعيد يكتب: روشتة التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

    مع البرد القارس وتعرض البشرة للهواء البارد وإهمال كثيرين لتناول كمية مناسبة من الماء يوميا في فصل الشتاء، يحدث جفاف البشرة وتفتقد حيويتها وخاصة الأجزاء التى تتعرض مباشرة للهواء مثل الوجه واليدين.

  • المصابون بالسكري قبل هذه السن عُرضة للإصابة بالأمراض العقلية

    المصابون بالسكري قبل هذه السن عُرضة للإصابة بالأمراض العقلية

    كشفت دراسة جديدة أن المصابين بالسكر من النوع الثاني قبل بلوغ الأربعين يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض عقلية ودخول المستشفى بمعدل مرتين مقارنة بمن أُصيبوا بعد الأربعين.

  • برودة الأطراف طبيعية في الشتاء.. متى تشير لمشكلة صحية؟

    برودة الأطراف طبيعية في الشتاء.. متى تشير لمشكلة صحية؟

    مع موجات الطقس السيء وانخفاض درجات الحرارة يعاني الجسم بشكل عام، والأطراف بشكل خاص من البرودة

  • القلقاس يحمي القلب ويقوي الرغبة الجنسية.. جربوه برجر وأصابع

    القلقاس يحمي القلب ويقوي الرغبة الجنسية.. جربوه برجر وأصابع

    للقلقاس فوائد صحية عديدة حيث يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، وخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم

  • البرتقال واليوسفي فواكه شتوية لذيذة.. هل تسبب حصوات الكلى؟

    البرتقال واليوسفي فواكه شتوية لذيذة.. هل تسبب حصوات الكلى؟

    يعتقد البعض أن الإفراط في تناول الفواكه الحمضية كاليوسفي والبرتقال يؤدي إلى تكون حصوات.. فما صحة هذا الاعتقاد؟

  • طقس الأربعاء عاصف وممطر.. هكذا تستمتع بالصحة والدفء

    طقس الأربعاء عاصف وممطر.. هكذا تستمتع بالصحة والدفء

    يتوقع خبراء الأرصاد استمرار موجة الطقس السيء اليوم الأربعاء، حيث يكون باردا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد معتدل على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا

  • العاصفة مستمرة والأمطار قادمة..  هكذا يمر الغد بصحة ودفء

    العاصفة مستمرة والأمطار قادمة.. هكذا يمر الغد بصحة ودفء

    يتوقع خبراء الأرصاد استمرار موجة الطقس السيء الأربعاء، حيث يكون باردا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد معتدل على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا

  • هل تؤثر الإصابة بفيروس سي على صحة العين؟

    هل تؤثر الإصابة بفيروس سي على صحة العين؟

    الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي (C) تسبب عدة مشكلات للعين، أبرزها ما يؤثر على الشبكية والقرنية، لكن تختلف درجات تعرض مريض الفيروس لتأثيرات في العين حسب كل حالة.

  • لتجنب المضاعفات.. إجراءات ضرورية بعد خلع الأسنان

    لتجنب المضاعفات.. إجراءات ضرورية بعد خلع الأسنان

    يواجه البعض مضاعفات ما بعد خلع الأسنان والضروس وتظهر أبرزها في تورم الفم والخد، وهناك إرشادات يجب اتباعها للتعامل مع مرحلة ما بعد الخلع.

  • تعاني من تورم الأصابع في الشتاء؟.. جرب هذه النصائح

    تعاني من تورم الأصابع في الشتاء؟.. جرب هذه النصائح

    تسبب برودة الطقس ضيق الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد، وتتمدد بسرعة مع الدفء، ما يؤدي إلى حدوث التهابات وتورم

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

    هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

  • أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

    أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

  • هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

    هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

  • للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

    للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

  • (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

    (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

  • طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

    طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

  • انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

    انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

  • الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

    الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

  • كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

    كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

  • 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

    5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

  • استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

    استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

  • ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

    ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة