أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رحلة علاج أول مريض سكري من النوع الأول بالخلايا الجذعية

02:50 م الأحد 12 ديسمبر 2021
رحلة علاج أول مريض سكري من النوع الأول بالخلايا الجذعية

بريان شيلتون

كتبت- ندى سامي:

أعلن باحثون عن نجاح علاج جديد باستخدام الخلايا الجذعية التي تنتج الأنسولين بعد شفاء بريان شيلتون هو أول متعافي من السكري من النوع الأول في العالم بفضل الخلايا الجذعية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي رحلة علاج أول مريض لسكري من النوع الأول نهائيًا بالخلايا الجزعية، وفقًا لـ "New York times".

بريان شيلتون هو أول شخص يتعافى من مرض السكري من النوع الأول في العالم، بعد عن تم حقنة بالخلايا الجزعية، كانت حياة بريان شو محفوفة بالمخاطر، عندما ينخفض ​​مستوى السكر في دمه يفقد وعيه دون سابق إنذار.

في أحد المرات وأثناء عمله اصطدم بدراجته النارية بالحائط، فقد وعيه أثناء توصيل البريد لأحد الأشخاص، بعد تلك الحادثة أمره مشرفه بالتقاعد بعد ربع قرن في خدمة البريد، كان عمره 57 عاما.

رأت زوجة شيلتون مصادفًا دعوة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول للمشاركة في تجربة إكلينيكية أجرتها شركة Vertex Pharmaceuticals كانت الشركة تختبر علاجًا تم تطويره على مدى عقود من قبل عالم تعهد بإيجاد علاج بعد إصابة ابنه الرضيع وابنته المراهقة بداء السكري من النوع الأول.

كان شيلتون هو المريض الأول الذي يتم تطبيق عليه ذلك النوع من العلاج في 29 يونيو حصل على حقنة من الخلايا الجذعية التي تم استخلاصها من خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين التي يفتقر إليها جسمه.

أصيب خبراء السكري بالدهشة لكنهم حثوا على توخي الحذر، الدراسة مستمرة وستستغرق خمس سنوات وتشمل 17 شخصًا يعانون من حالات شديدة من مرض السكري من النوع الأول.

قال الدكتور بيتر بتلر، خبير مرض السكري في جامعة كاليفورنيا، والذي لم يشارك في البحث: إنها نتيجة رائعة، أن تكون قادرًا على علاج مرض السكري من خلال إعادة الخلايا المفقودة إلى الجسم، يمكن مقارنة الأمر بالمعجزة عند إتاحة الأنسولين لأول مرة منذ 100 عام.

اقرأ أيضًا: "الكونسلتو" داخل أول بنك للحبل السري في مصر.. هنا مخزن الخلايا الجذعية

رحلة البحث عن علاج السكري من الخلايا الجزعية

لم يفكر الدكتور دوج ميلتون عالم الأحياء بجامعة هارفارد كثيرًا في مرض السكري حتى عام 1991 عندما بدأ طفله سام البالغ من العمر ستة أشهر يرتجف ويتقيأ ويلهث، ليكتشف بعدها إصابته بالسكري من النوع الأول.

بدأت رحلة علاج الصغير وبعدها أصيبت ابنته إيما التي تكبر سام بأربع سنوات، بالمرض أيضًا عندما كانت في الرابعة عشرة من عمرها.

كان الدكتور ميلتون يدرس تطور الضفادع لكنه تخلى عن هذا العمل، مصممًا على إيجاد علاج لمرض السكري، تحول إلى الخلايا الجذعية الجنينية والتي لديها القدرة على أن تصبح أي خلية في الجسم كان هدفه هو تحويلها إلى خلايا لعلاج المرضى.

على مدار العشرين عامًا التي استغرقها المختبر لتحويل الخلايا الجذعية بنجاح إلى خلايا جزيرية من البنكرياس، يقدر الدكتور ميلتون تكلفة المشروع بحوالي 50 مليون دولار.

كان التحدي الذي يواجه شركة Vertex هو التأكد من نجاح عملية الإنتاج في كل مرة وأن الخلايا ستكون آمنة إذا تم حقنها في المرضى.

قام الموظفون الذين يعملون في ظل ظروف معقمة بدقة بمراقبة أوعية المحاليل التي تحتوي على مغذيات وإشارات كيميائية حيوية حيث تتحول الخلايا الجذعية إلى خلايا جزيرة.

بعد أقل من عامين سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لشركة Vertex ببدء تجربة إكلينيكية مع السيد شيلتون كمريض أول لها.

مثل المرضى الذين يجرون عمليات زرع البنكرياس، يتعين على السيد شيلتون تناول الأدوية التي تثبط جهاز المناعة لديه، يقول إنها لا تسبب له أي آثار جانبية ويجدها أقل إرهاقًا وخطورة بكثير من المراقبة المستمرة لسكر الدم وتناول الأنسولين، سيتعين عليه الاستمرار في تناولها لمنع جسمه من رفض الخلايا المحقونة.

قام بريان شيلتون بقياس مستوى السكر في الدم بعد اتباع خطة العلاج، وقام بتناول وجبته وأعاد قياس السكر ليحصل على معدل طبيعي للمرة الأولى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية