خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أوميكرون بلس.. هل يصعب اكتشاب متحور الشبح باختبار PCR؟

06:01 م الخميس 09 ديسمبر 2021
أوميكرون بلس.. هل يصعب اكتشاب متحور الشبح باختبار PCR؟

متحور الشبح

كتب - أحمد كُريِّم:

قلق يساور دول العالم حاليًا بعد اكتشاف متحوري أوميكرون وأوميكرون بلس "الشبح"، خاصةً أن هناك توقعات بهروب كلا المتحورين من اكتشافهما عن طريق اختبار PCR، الذي يستخدم لتشخيص الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير متحوري أوميكرون وأوميكرون بلس على اختبار PCR ولقاحات كورونا، وفقًا للدكتور مصطفى محمدي، استشاري الباطنة ومدير عام التطعيمات بمركز المصل واللقاح.

اقرأ أيضًا: أوميكرون.. متحور جديد لكورونا يهدد العالم (تغطية خاصة متجددة)

هل يؤثر متحوري أوميكرون وأوميكرون بلس على اختبار PCR؟

شهد فيروس كورونا تغييرًا كبيرًا في متحوري أوميكرون وأوميكرون بلس، ومع ذلك، لم يثبت بعد أن فحوصات الكشف عن عدوى كوفيد-19، بما في ذلك اختبار PCR، غير فعالة في تشخيص الإصابة بهما، وكل ما ينشر في هذا الشأن الآن ليس مبنيًا على دراسات دقيقة.

وعلى الرغم من أن بعض التقارير الإعلامية رجحت أن يكون المتحوران الجديدان قادرين على تضليل اختبار PCR، إلا أن منظمة الصحة العالمية أكدت أنه ما زال يستطيع الكشف عنهما.

قد يهمك: هل يستدعي متحور أوميكرون الإغلاق مجددًا؟.. "الصحة العالمية" تحسم الجدل

وأضافت الصحة العالمية أن بعض المختبرات أشارات إلى أحد اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل الشائعة فشل في اكتشاف الجين S في متحور أوميكرون، لكنه استطاع الكشف عن المنظقة الداخلية N2 والمغلف أو الغلاف الخارجي E.

قد يهمك أيضًا: متى تظهر أعراض متحور أوميكرون؟.. إليك الفئات المعرضة للإصابة به

ما مدى خطورة متحوري أوميكرون وأوميكرون بلس؟

لا يزال متحورا أوميكرون وأوميكرون بلس قيد الدراسة، لتحديد خطورتهما مقارنة بمتحورات فيروس كورونا الأخرى وتأثيرهما على تحليل PCR وقدرتهما على مقاومة لقاحات كورونا والهروب من الجهاز المناعي.

اقرأ أيضًا: أول صورة لمتحور أوميكرون.. ماذا وجد الباحثون؟

ولكن من المتوقع أن يكون متحور أوميكرون أكثر قدرة على الانتشار، مقارنة بمتحور دلتا، لكنه أقل حدة، وقد تكون الإصابة به بمثابة لقاح طبيعي يكافح الفيروس التاجي، حيث يُعتقد أنه قد يساعد على تكوين أجسام مضادة تقلل من خطر الإصابة بعدوى كوفيد-19 مرة أخرى.

شاهد: أوميكرون VS دلتا.. عبد الهادي مصباح يكشف الأخطر بينهما

هل لقاحات كورونا غير فعالة لمكافحة متحوري أوميكرون وأوميكرون بلس؟

لا يوجد دليل علمي إلى الآن يؤكد عدم فعالة لقاحات كورونا في التصدي لمتحوري أوميكرون وأوميكرون بلس، ولكن من المرجح أن تقل فعاليتها بنسبة ما، لكنها ستظل قادرة على تقليل فرص التعرض للإصابات الشديدة بالفيروس التاجي، التي تستدعي دخول المستشفى أو تسبب الوفاة.

قد يهمك: علاج متحور أوميكرون.. هل يحتاج المرضى للتنفس الصناعي؟

وأعلنت شركة فايزر في وقت سابق، أن الجرعة الثالثة من لقاحها الذي طورته بالتعاون مع شركة بيونتك الألمانية، مهمة للوقاية من متحور أوميكرون، مؤكدةً أنها تزيد عدد الأجسام المضادة بعد الحصول عليها بنسبة 25%، أي ضعف ما ينتجه الجهاز المناعي بعد تلقي الجرعتين الأولى والثانية.

قد يهمك أيضًا: متحور أوميكرون.. نصائح لتفادي الإصابة به

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية