أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إحداهم تجعلك تتحدث بلهجة أجنبية.. أغرب 5 متلازمات مرضية قد تصيب البشر

01:05 م الأحد 27 يونيو 2021
إحداهم تجعلك تتحدث بلهجة أجنبية.. أغرب 5 متلازمات مرضية قد تصيب البشر

متلازمة اللهجة الأجنبية

كتب - صابر نجاح:

هناك مجموعة من المتلازمات المرضية النادرة التي من الممكن أن تصيب البشر، ولكنها لا تحدث إلا في حالات نادرة، ومنها ما يسبب تغيرات في شكل الجسم، أو رائحته، أو طريقة التحدث، أو غير ذلك.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أغرب المتلازمات المرضية التي يمكن أن تصيب البشر، وفقًا لما جاء في موقع "Everydayhealth"، و"Medicalnewstoday".

1- متلازمة اللهجة الأجنبية

تعتبر متلازمة اللهجة الأجنبية إحدى اضطرابات الكلام، التي تُحدث تغيير مفاجئ في الكلام، أي يتغير نمط تحدث الشخص فجأة وبشكل غير متوقع دون محاولة متعمدة للقيام بذلك.

ويظل الشخص يستخدم كلمات لغته الأم ولا يتأثر اختياره للكلمات بشكل رئيسي، ومع ذلك، يتغير إيقاع ونبرة الصوت ووقت إخراج الكلمات، ما يجعل المتحدث يبدو لشخص من نفس جنسيته كأنه يتحدث بلغة غريبة، وعلى سبيل المثال شخص مصري يتحدث اللغة العربية لكن باللهجة السورية.

2- متلازمة رائحة السمك

تحدث متلازمة رائحة السمك عندما يكون الجسم غير قادر على تكسير المركب العضوي "ثلاثي ميثيل أمين"، والذي ينتج الرائحة القوية المشابهة لرائحة السمك أو البيض المتعفن، وتتمثل أبرز أعراضها في الرائحة الكريهة للعرق والفم والبول.

ومن جهة أخرى، يتعرض بعض الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة للمعاناة من الاكتئاب، والرغبة في الانعزال التام عن الآخرين أو البيئة المحيطة بسبب هذه الرائحة السيئة.

اقرأ أيضًا: 6 حالات مرضية تسبب الألم المزمن.. منها متلازمة القولون العصبي (صور)

3- متلازمة بروتيوس

تعتبر متلازمة بروتيوس ضمن الحالات المرضية الغريبة والنادرة، حيث تسبب نمو أنواع مختلفة من الأنسجة والعظام والجلد، ما يعطي للجسم شكلًا غير متماثل أو متناسق، كما قد يكون هناك اختلاف ما بين الجانبين الأيمن والأيسر للجسم.

4- متلازمة اللسان الجغرافي

تتشابه أعراض المعاناة من متلازمة اللسان الجغرافي كثيرًا مع تلك المصاحبة للإصابة بالصدفية الفموية، حيث تظهر آفات غير ضارة على اللسان، ولكنها مؤلمة.

وغالبًا ما تكون البقع الحمراء والبيضاء محاطة بحد أصفر مرتفع قليلًا، يشبه الكتل الجغرافية غير المنتظمة على الخريطة، ويمكن أن تسبب هذه الآفات إحساسًا حارقًا أو تهيجًا.

5- الأرق الوراثي المميت

يعد الأرق الوراثى المميت اضطرابًا نادرًا للغاية، وتحدث الإصابة به نتيجة العوامل الوراثية، وهو من أمراض البريون_ حالات نادرة تسبب فقدان الخلايا العصبية في الدماغ_، وتشمل أمراض بريون الأخرى داء كروتزفلد جاكوب، ومرض كورو، وداء داء قعاص الغنم.

ويصيب هذا المرض الدماغ، حيث يؤثر على المهاد_ جزء كبير في الدماغ يأخذ شكل بيضاوي_، ويتحكم فى هيكل الدماغ، بما في ذلك التعبير العاطفي والنوم، ويعتبر الأرق عرضًا رئيسيًا له، ويمكن أن يسبب بعض الأعراض مثل مشاكل النطق، والخرف، وقد يؤدي إلى الوفاة في بعص الحالات.

وتختلف أعراض المرض من شخص لآخر، ويظهر المرض مابين سن 32 و 62 عامًا، ومن الممكن أن تبدأ أعراضه في الظهور في سن أصغر أو أكبر.

قد يهمك: أمراض مختلفة قد تهدد مصابي "داون" قبل البلوغ.. إليك طرق الوقاية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية