أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يموت البعض بكورونا رغم تلقي جرعتي اللقاح؟

04:05 م الأربعاء 29 سبتمبر 2021
لماذا يموت البعض بكورونا رغم تلقي جرعتي اللقاح؟

مرضى كورونا - أرشيفية

كتب- كريم حسن:

منذ اليوم الأول لظهور اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، أوضح الخبراء أنها لا تمنع الإصابة بالعدوى الفيروسية بنسبة 100%، ولا توفر الحماية الكاملة ضد مرض "Covid-19"، ولكنها فقط تساعد على الوقاية من التعرض لأعراض شديدة حال الإصابة بالمرض.

وفقًا لصحيفة "Dailymail" البريطانية، يقول خبراء الصحة إن المرضى الذين تم تطعيمهم بالكامل من خلال الحصول على جرعتي أي من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، قد يكون بعضهم معرضًا لخطر الوفاة إثر الإصابة بمرض "Covid-19".

ما السبب وراء الوفاة بكورونا برغم تلقي جرعتي اللقاح؟

ويرجع السبب الرئيسي وراء احتمالية التعرض لخطر الوفاة إلى المعاناة من ظروف صحية أساسية تتضمن حالات مرضية معينة، أو كونهم من الفئات العمرية الأكبر سنًا.

وتوفي 35 شخصًا تم تطعيمهم بالكامل بعد الإصابة بفيروس كورونا في نيو ساوث ويلز، حيث تشكل الوفيات بين الأشخاص الملقحين بالكامل هناك حوالي 11% من إجمالي 316 حالة وفاة منذ بدء تفشي متحور دلتا.

اقرأ أيضًا: هل يُجدي تأخير الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا؟.. طبيب يوضح

الفئات المعرضة لخطر الوفاة بكورونا برغم تلقي اللقاح

قال توني كننجهام، مدير مركز أبحاث الفيروسات في معهد ويستميد للأبحاث الطبية، "نعلم أن اللقاحات المضادة توفر نسبة حماية وفعالية تتعدى الـ 97% تقريبًا ضد عدوى كوفيد-19، وهو ما يساعد على تقليل خطر الوفاة".

وأوضح كننجهام، أن هناك بعض الفئات التي تعاني من ضعف المناعة، وأبرزهم كبار السن، وهم الأكثر عرضة لخطر الوفاة، حتى لو تم تطعيمهم بالكامل ضد الفيروس.

وأشار أيضًا إلى أن أولئك الذين يعانون من حالات مرضية معينة، تتطلب الخضوع للعلاج الكيميائي أو تناول الأدوية المثبطة للمناعة، قد يكونون من بين الفئات التي تعاني من ضعف الاستجابة المناعية للقاح.

وأكد مدير مركز أبحاث الفيروسات في معهد ويستميد للأبحاث الطبية، أن حوالي 55% من الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة يطورون مستويات كافية من الأجسام المضادة بعد التطعيم، وقد يتطلب ذلك أخذ جرعة ثالثة من اللقاح المضاد، لرفع نسبة الحماية إلى حوالي 70%، وهو ما يعد معدل مناسب.

وأضاف أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا لديهم خطر متزايد للوفاة من "Covid-19" بمقدار 20 ضعفًا مقارنة بغيرهم.

ما مدى فعالية اللقاحات في الحماية من كورونا؟

أوضح كننجهام، أن الأشخاص الذين يحصلون على جرعتي اللقاح المضاد هم أقل عرضة بنسبة 70 إلى 95% للإصابة بحالات شديدة بسبب فيروس كورونا مقارنة مع غير الملقحين.

ومن بين 5896 شخصًا تم نقلهم إلى المستشفى بسبب "Covid-19" في نيو ساوث ويلز، تم إدخال 472 إلى وحدة العناية المركزة - تم تطعيم تسعة فقط من المرضى بشكل كامل.

قد يهمك: ماذا تأكل عند الإصابة بفيروس كورونا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية